أعلن وزير الدفاع الأميركي ​آشتون كارتر​ أن الولايات المتحدة سترسل 200 جندي من المستشارين والقوات الخاصة إلى سوريا لدعم الجهود لمحاربة تنظيم "داعش" في الرقة. ولفت الى ان روسيا تؤجج الحرب السورية وتطيل من معاناة السوريين.

واشار كارتر في كلمة بمنتدى حوار المنامة في البحرين، الى إن مهمة الجنود الإضافيين تتمثل في تدريب القوات المحلية وتقديم الاستشارة لها، إضافة إلى المساعدة على إزالة الألغام. وأوضح أن التزام الولايات المتحدة بإرسال قوات إضافة إلى سورية سيدعم رغبة الحلفاء في القضاء على تنظيم "داعش". وأضاف أن قوات التحالف تستهدف بشكل منهجي موارد "داعش" خصوصا منها النفط. وقال في هذا السياق أن غارات التحالف دمرت الخميس 160 شاحنة كان التنظيم يستخدمها لنقل النفط.

وجدد الوزير الأميركي تأكيده على النتائج التي حققها التحالف ضد تنظيم "داعش"، خصوصا منها القضاء على العديد من قادة التنظيم، وأيضا الضغط على ما تبقى من العناصر الذين مكنت التحالف من الحد من تحركاتهم بسبب الغارات الكثيفة.

وبخصوص معركة الموصل، أكد كارتر أن أيام داعش في الموصل معدودة بفعل الحملة التي تشنها القوات العراقية مسنودة بالتحالف الدولي. وأشار في هذا السياق إلى ما وصفه بالدور الكبير الذي تقوم به دول المنطقة الحليفة في الحملة ضد داعش، خصوصا منها تركيا. ودعا كارتر العراقيين إلى ضرورة تحقيق الاستقرار السياسي المبني على نبذ الطائفية، كوسيلة مهمة للمساعدة في القضاء على داعش.