لفت وزير الدفاع البريطاني ​مايكل فالون​ الى ان الحكومة البريطانية تؤكد "بوضوح تام" ان للسعودية كل الحق في الدفاع عن أراضيها وشعبها والرد على الهجمات الصاروخية التي يشنها الحوثيون من اليمن.

وفي تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي"، اكد ان السعودية تؤدي دورا "قياديا مهما" ضمن التحالف الدولي لإعادة الشرعية السياسية في اليمن، موضحا انها "لا تتحمل الأزمات المتعددة التي يعيشها اليمن جراء الحرب الأهلية".

وحذر من ان "الحوثيين يتلقون دعما مباشرا من تنظيم "القاعدة" الذي يشكل بدوره تهديدا لأمن بريطانيا"، موضحا انه "من مصلحتنا هزيمة الحوثيين".

وبشأن التصريحات الأخيرة لوزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون حول السعودية، أكد فالون ان تصريحات جونسون "أخرجت من سياقها العام ولم تكن انتقادا للرياض أو موقفا رسميا للحكومة البريطانية".

من جهة أخرى، أكد ان تنظيم "داعش" يشكل "أكبر تهديد مباشر لأمن بريطانيا وحلفائها وأمن المنطقة".

ولفت الى انه على الرغم من تراجع سيطرة "داعش" على مناطق كثيرة في العراق ولاسيما مع تقدم العمليات العسكرية في مدينة الموصل إلا ان هذا التنظيم لا يزال يتخذ من سوريا معقلا رئيسيا للتخطيط لهجمات "إرهابية" حتى داخل الأراضي الأوروبية.

وفي هذا السياق قال فالون ان اجتماعا دوليا سيعقد في لندن يوم الخميس المقبل لتقييم نتائج عمليات التحالف الدولي ضد "داعش" بما فيها العمليات العسكرية الجارية لتحرير الموصل.

وعلى صعيد متصل جدد فالون انتقادات بلاده روسيا لإصرارها على دعم نظام الأسد الذي يهاجم المدنيين والمستشفيات في حلب، معتبرا ان سياسة روسيا ودعمها للأسد "عقدت جهود التحالف الدولي للقضاء على "داعش".

ورأى انه "من الصعب على الغرب الاتفاق مع روسيا بشأن توحيد الجهود ضد "داعش" وإيجاد مخرج للأزمة السورية"، مضيفا ان " روسيا خصم استراتيجي للغرب ويجب ان نكون واقعيين بشأن ذلك".