اكد رئيس تجمع المزارعين في البقاع ​ابراهيم الترشيشي​ ان "برنامج دعم الصادرات الزراعية والصناعية عبر النقل البحري فشل فشلا ذريعا مما يحتم على مجلس الوزراء ان يدخل تعديلات على آليته".

وفي حديث الى وكالة "اخبار اليوم"، اوضح الترشيشي أن "تجمع المزارعين ونقابة مصدري الفواكه والخضار في لبنان يؤيدان تجديد البرنامج وهما سيتقدمان من المؤسسة العامة لتشجيع الاشتثمار "ايدال" بكتاب يؤكدان فيه على هذا الامر مع مطالبة واضحة بادخال التعديلات اللازمة على البرنامج، علما ان الدولة اللبنانية كانت قد اطلقت هذا البرنامج في 17 ايلول 2015 حتى مطلع نيسان من العام نفسه، ورصدت له 25 مليار ليرة ثم جددته حتى مطلع كانون الثاني الجاري وها هي بصدد تجديده حتى مطلع العام المقبل".

وشدد الترشيشي على ان "ايدال سددت الاموال المخصصة للدعم الى اصحاب باخرة الرورو التي تولت التصدير البحري، مما ادى الى ما يمكن وصفه بـ"واقع احتكاري"، وبالتالي فشل البرنامج فشلا ذريعا اذ كانت هناك فقط رحلة او اثنتان كل 10 ايام بينما تفرض الحاجة تنظيم رحلة كل يوم او يومين".

ولفت الترشيشي الى ان "هذا الواقع الاحتكاري ادى عمليا الى تراجع الكميات المصدرة من الانتاج الزراعي من 500 الف طن تقريبا الى 350 الفا والى انخفاض الاسعار اكثر من 50%. واوضح انه لو كانت الرحلات شبه يومية وباسعار مقبولة لما كانت هذه الكارثة قد حلت بالتصدير البحري عبر الرورو ولكانت الصادرات تراجعت 20% لا اكثر".