التقت المسؤولة عن السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الاوروبي ونائبة رئيس المفوضية الاوروبية فديريكا موغريني تلامذة من متوسطة بر الياس الرسمية، في مقر البعثة في الجميزة، في حضور وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة وسفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان كريستينا لاسن وعدد من الاطفال النازحين.

وقد وهبت موغريني المدرسة مبلغ "جائزة بون الدولية للديمقراطية" التي نالتها عام 2016 والبالغة قيمتها 10 الاف يورو "تقديرا لكرم لبنان في استضافة اللاجئين السوريين وتفاني وزارة التربية والتعليم العالي في تأمين وصول جميع الاطفال الى التعليم".

وفي كلمة له رأى حمادة"إن أعظم دروب العطاء هي أن نعطي من اجل الأنسان الذي يعاني ظروفا من القهر والحرمان، وإن اسمى المجالات التي تستحق العطاء هي تأمين التعليم للأولاد في أزمنة الحروب والصراعات الدامية". كما ثمن "مبادرة موغريني التي نالت جائزة عالمية وقررت ان يفيد منها تلامذة مدرسة بر الياس الرسمية من الأطفال النازحين الذين اعتمدنا واعتمدتم احتضانهم والإهتمام بتربيتهم كجزء اساسي من معالجة مأساتهم المستمرة"، مشيرا الى "ان منحة السيدة موغيريني لمدرسة بر الياس تأتي نتيجة لزيارتها لها في وقت سابق وقد تركت أثرا بالغا في نفسها".

من جهته توجهت موغريني بكلمة مقتضبة الى الاطفال، فشكرتهم في البداية على حضورهم، مستذكرة زيارتها السابقة الى المدرسة حيث رأت بعضا من هؤلاء الاطفال.واكدت "اننا نعمل لإيجاد طريقة للتوصل الى السلام في سوريا كي يعود ابناؤها بأمان الى بلادهم وتولي امرها"، مشيرة إلى اننا "نرى في وجوهكم مستقبل سوريا ونأمل ان نرى حاضرها ايضا، انتم من اعمار مختلفة لكل واحد منكم كوابيسه من جهة، لكل واحد منكم ايضا احلام وامال يرغب في تحقيقها في المستقبل من جهة اخرى، ولكن في النهاية تمتلكون الحق في العيش بكرامة".