أكد رئيس ​اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية​ محمد ضرغام في حديث لصحيفة "الأخبار" أن الاتحاد لا يبحث حاليا في استئناف القرار الذي صدر عن قاضي الأمور المُستعجلة في بعبدا، القاضي حسن حمدان، أمس، يقضي بالوقف الكلي لأعمال نقل النفايات إلى ​مطمر الكوستابرافا​.

ولفت ضرغام الى أن "خيار مطمر الكوستا برافا لم يكن بالنسبة إلى الاتحاد الحلّ الأمثل ولا يطمح الاتحاد إلى أن يكون على مدخل نطاقه البلدي مطمر، لكنه الحل الحكومي الذي فُرض علينا"، مشيرا الى "اننا نطالب الحكومة بحلّ دائم".

وردا على سؤال حول لماذا لم يضع الاتحاد رؤية متكاملة لمعالجة نفاياته؟ قال ضرغام أن الاتحاد "لا يملك القدرة المادية على معالجة نحو 800 طن"، لافتاً الى أن "حصته المُقتطعة من الصندوق البلدي المُستقل لا تكفي، إذ يتم إعطاؤنا الحصة نسبة الى عدد الناخبين الذين لا يتجاوز عددهم 300 ألف نسمة، في حين أنه يقطن في النطاق التابع للاتحاد نحو 900 ألف مُقيم، ما يعني أن النفايات الناتجة من عدد المُقيمين أضخم بكثير من أن تتحملها البدلات المحتسبة على أساس عدد المسجلين".

وشدد على "ضرورة اتخاذ بعض القرارات على مستوى هيكلية القوانين والمراسيم التي تُمكّن البلديات من وضع خططها، وإلى أن هذا الملففي عهدة الحكومة منذ التسعينيات، فلماذا يتم رميه على الاتحاد من دون أن يُمكّن الأخير من الاستقلال بخططه"، مؤكدا أن "الاتحاد تحت سقف القانون"، وهو بصدد عقد اجتماعات وتشكيل لجنة لمتابعة الملف".