بدأت اليوم اعمال الدورة الـ21 للجنة التنفيذية للإتحاد البرلماني العربي في مبنى مجلس النواب في ساحة النجمة بناءً لدعوة من رئيس الإتحاد رئيس مجلس النواب نبيه بري.

ويتخلل أعمال اليوم الأول إجتماعات اللجان المصغرة الثلاث: لجنة الفريق القانوني، لجنة جائزة التميّز البرلماني العربي، واللجنة المصغرة المنبثقة عن اللجنة التنفيذية.

وقد ترأس صباحاً النائب ميشال موسى إجتماع لجنة الفريق القانوني بحضور أعضائها من: الأردن، البحرين، سلطنة عمان، المغرب. كما حضر أعضاء من برلمانات مصر، وسوريا وفلسطين. ومثّل لبنان النواب ميشال موسى، اميل رحمة، وقاسم هاشم.

وبعد كلمة ترحيب قصيرة للنائب موسى، قدم الأمين العام للإتحاد فايز الشوابكة مداخلة حول قرار المؤتمر 24 للإتحاد الذي عقد في القاهرة بشأن اللجنة. وجرت مناقشات حول توحيد التشريعات العربية غير الخلافية انطلاقاَ من عرض نماذج قوانين تتعلق بما يلي: البيئة، الإرهاب، التعليم، مكافحة المخدرات، المرأة والطفولة، الجرائم الإلكترونية، الإستثمار والتنمية.

وركز المجتمعون على ان مهمتهم تندرج في إطار العمل من أجل السعي لتوحيد التشريعات العربية. وقرروا رفع توصية للجنة التنفيذية في هذا الخصوص.

وتضمن برنامج اعمال لجنة جائزة التميّز البرلماني العربي إقتراحاً من الشعبة البرلمانية الكويتية يقتضي بتخصيص جائزة للتميز البرلماني العربي تهدف الى تكريم المتميزين في المجال البرلماني العربي أكانوا برلمانيين ام باحثين او امناء عامين.

ودرست اللجنة المصغرة المنبثقة عن اللجنة التنفيذية استراتجية عمل ​الإتحاد البرلماني العربي​ بين 2018 و2022. وتأتي القضية الفلسطينية في اولى بنود هذه الإستراتيجية، حيث تتشكل لجنة برلمانية دائمة لدعم هذه القضية المحورية قضية العرب الاولى، والعمل لمواجهة القوانين العنصرية للكيان الاسرائيلي وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني ودعمه لتحقيق أمانيه. كما تتضمن الإستراتيجية تنشيط الدبلوماسية العربية في سبيل استعادة التضامن العربي والدفاع عن القضايا العربية، وكذلك تعزيز الحوار العربي - العربي.

ومن المقرر ان تفتتح اللجنة التنفيذية للإتحاد البرلماني العربي اعمال دورتها الـ21 صباح غد في مبنى المجلس.