دعا رئيس جمعية المزارعين ​انطوان الحويك​ الى وقف استيراد البطاطا المصرية بـ15 آذار على ان لا تتعدى الكمية المستوردة 40 الف طن، محذرا الاداريين اللبنانيين والوزارات من الموافقة على اي تنازل عن حماية الانتاج اللبناني.

واكد الحويك "ضرورة حماية مزارعي البطاطا في عكار الذين عانوا السنة الماضية من ادخال 12 الف طن من البطاطا المصرية في آخر يوم سماح بالاستيراد بـ31 آذار، فكسد الموسم وانهارت الاسعار"، مشددا على" ضرورة ان تكون الاسواق قد استهلكت البطاطا المصرية عند بداية انتاج البطاطا العكارية ب 10 نيسان من هذه السنة".

وطالب بـ"مزيد من القيود على استيراد المنتجات المصرية من زراعية وصناعية ووقف اغراق السوق اللبنانية بالمنتجات الرخيصة، بعد ان تدنت واردات مصر من لبنان الى 58 مليون دولار مقابل صادرات الى لبنان قيمتها 775 مليون دولار اميركي اي ان الميزان التجاري هو 1/ 13 لمصلحة مصر".

كما دعا الحويك الى "خفض صادرات مصر من البصل والبطيخ الى لبنان لمصلحة الانتاج المحلي بعد ان تدنى استيراد مصر من التفاح اللبناني الى 40 الف طن سنة 2016 بسعر لم يتعد 400 ليرة للكلغ صاف للمزارعين"، معربا عن استغرابه تجاه "الموقف المصري الداعي الى ازالة القيود وتحرير التبادل التجاري بين البلدين وخاصة الموقف المصري الرافض للتجديد للروزنامة الزراعية العربية التي كان يستفيد منها لبنان والتي الغيت بسبب الموقف المصري سنة 2012 مكبدة لبنان خسارة سنوية قدرها 100 مليون دولار وكساد في معظم القطاعات الزراعية".

وطالب الحكومة ورئيسها الى "اتخاذ موقف مشرف بمواجهة طلبات الجانب المصري يعيد الكرامة الى اللبنانيين وعدم الخوف من التهويل بعدم استيراد التفاح اللبناني، اذ ان اي قيود ستوضع على التفاح اللبناني يجب مواجهتها بقيود وعراقيل على استيراد المنتجات المصرية الى لبنان والتي حجمها يقارب 800 الف طن وقيمتها 775 مليون دولار".