اغلقت بلدية بيروت ​حرش بيروت​ امام العموم بدءا من اليوم الاثنين معللة قرارها بالحاجة الى رش مبيدات كيماوية سامة لمعالجة اليباس الذي ظهر على جزء من الاشجار ومنعا لانتشاره الى باقي الاشجار.

من جهتها ادانت واستغربت جمعية "نحن" إستخفاف بلدية بيروت بالتواصل مع المواطنين وعدم الاعلان عن اغلاق حرش بيروت وأسبابها مما أدى الى اهانة زوار الحرش.

كذلك ادانت عدم نشر البلدية لتفاصيل الخطّة الكاملة التي ستعتمدها لمكافحة مرض ويباس أشجار الحرش، وخصوصاً، إيفاد الناس بأنواع المبيدات وموادها الفعّالة التي ستستعمل، نظراً للأخطار المترتّبة إن تعرّض أي مواطن لها كما هي الأصول المتبعة.

واضافت الجمعية في بيان: "بعد اتطلاعنا على تقارير علميّة كلّفنا إعدادها لخبراء مختصّون في علم الحشرات والمكافحة البيولوجيّة عن سبب يباس جزء من الأشجار، تبيّن أن السبب هو مرض ناتج عن وجود نوع من الحشرات من فصيلة الحفار Buprestidae في جذوع الأشجار المصابة بنسبة عالية جدًّا. وتنسب التقارير أسباب هذه الإصابة إلى التغيّرات المناخيّة التي كانت موجودة السنة الماضية(ولا سيّما الجفاف) أو من جرّاء عوامل مرتبطة بالممارسات الحقليّة (كجدول ري الحرش، و أخطاء فيالتشحيل..الخ)، بالإضافة الى تعرّض الأشجار لتلوّث الهواء (وخصوصاً في ظل أزمة النفايات منذ تموز 2015) ممّا جعلها أشجار ضعيفة عرضة أكثر لهذا النوع من الحشرات".