استقبل رئيس جمعية مصارف لبنان ​جوزف طربيه​ سفيرة الإتحاد الأوروبي في لبنان كريستينا لاسن في مقـرّ الجمعية بحضور أعضاء مجلس الإدارة والأمين العام. وفي خلال اللقاء، عرض جانب الجمعية للاسن تحليله للأوضاع الاقتصادية الراهنة في لبنان مبرزاً دور القطاع المصرفي في تأمين الحاجات التمويلية للقطاعين العام والخاص ومركّزاً على أهم الإجراءات المتّبعة من قبل المصارف التزاماً بالمعايير الدولية للمهنة المصرفية وبالموجبات التنظيمية المحلية، لاسيّما بشأن مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب. وتطرّق البحث الى الأعباء التي يتحمّلها لبنان من جرّاء النزوح السوري وضرورة أن تأتي المساعدات الممنوحة من الدول الأوروبية على مستوى الحاجات الملحة لتعزيز البنية التحتية للبنان التي تتحمل الضغوطات الناتجة عن الحاجات المعيشية والتربوية والصحية التي يؤمّنها لبنان لهذا العدد الهائل من النازحين. كما شدّد مجلس إدارة الجمعية على أهميّة تعزيز علاقات المراسلة مع المصارف الأوروبية، مقترحاً قيام وفد مصرفي لبناني بزيارة بروكسيل على غرار الزيارات التي تنظّمها الجمعية منذ مدة الى كبريات العواصم والمراكز المالية الدولية "نيويورك، باريس الخ..".

وقبل استقبال لاسن، كان مجلس إدارة جمعية المصارف قد عقد اجتماعاً إطّلع خلاله على نتائج الزيارة التي قام بها إلى لندن خلال الفترة الواقعة بين 7 و 10 آذار الجاري، وفدٌ من أعضاء مجلس الإدارة قوامه السادة: سعد أزهري، وليد روفايل، الدكتور تنال صباح، نديم القصّار وشهدان جبيلي، بالإضافة إلى الأمين العام الدكتور مكرم صادر.

وكان الوفد قد أجرى في لندن لقاءات عمل مكثّفة مع المسؤولين الاقتصاديّين في وزارتي الخارجية والمالية، بالإضافة إلى سلسلة اجتماعات مع جمعية المصارف البريطانية ومع الإدارات التنفيذية في المصارف البريطانية الثلاثة الرئيسية التي تتعامل معها المصارف اللبنانية وهي ستاندرد تشارترد بنك، بركليز بنك وإتش.إس.بي.سي HSBC.

كما نظّم وفد الجمعية لقاء مع الكوادر المصرفية والمالية التنفيذية اللبنانية من العاملين في سوق لندن بالتعاون مع جمعية LIFE" “Lebanese International Financial Executives”.

وتندرج مجمل هذه اللقاءات في سياق تقوية العلاقات المصرفية اللبنانية مع سوق لندن المالية المهمّة.