اتهمت السلطات الأميركية رسميين روس بالقرصنة، واتهمتهم بقرصنة 500 مليون حساب على بريد الياهو، منذ العام 2014، وقد اعلن الاتهام بمؤتمر صحافي في ​البيت الأبيض​، وأشارت وكالة رويترز الى انها المرة الأولى التي يتم بها اتهام شخصيات رسمية روسية من قبل الادارة الأميركية.

ولفت المتحدث باسم البيت الأبيض ان هناك 30 مليون حساب مقرصن من ضمن حملة شنها المقرصنون وشارك بها 18 شخصا ايضا استخدموا خدمات أخرى خارج ياهو مثل غوغل، وقد اتهم هؤلاء الأشخاص ايضا بالقرصنة لمشاركتهم بالحملة.

وقد أعلنت اسماء البعض منهم، وهم الضابط بالاستخبارات الروسية KGB، ديميتري دوكاييف والكسي بيلين وهو من المطلوبين لدى الولايات المتحدة كأخطر هاكر في العالم، كما تم الإعلان عن إسم كريم باراتوف المولود في كازاخستان ومديره ايغور سوشيم، واشار البيت الأبيض الى ان حسابات البريد التي تمت قرصنتها لا تتبع لحسابات الحزب الديمقراطي في العام 2016 بل حصلت بهدف مساعدة الروس للرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وقد اعلنت ياهو ان منذ العام 2014 تمت قرصنة 500 مليون من حساباتها في العالم، مشيرة الى ان وراء الحملة دولة كبرى واجهزة استخباراتها، لافتة الى انها من أكبر الحملات التي حصلت في تاريخ القرصنة الالكترونية.

"ترجمة النشرة"