كشف عضو كتلة "المستقبل" النائب ​زياد القادري​ في حديث تلفزيوني أن "مشروع رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل لم يرفض وهو قيد الدرس داخل "تيار المستقبل".

وكان قد اشار باسيل في مؤتمر صحفي لاعلان الطرح الانتخابي الجديد للتيار الوطني يوم الاثنين الماضي، الى ان قانون الانتخاب الذي سيطرح التيار الوطني الحر هو قانون الحشرة، ونحن بمسيرة استعادة الميثاقية في البلد والتي بدأت برئاسة الجمهورية ومن ثم الحكومة واليوم مجلس النواب وهيالمحطة الاهم؟ واليوم نحن لا نتحدث عن مكتسبات سياسية، لان الموضوع هو بقاء المكونات لان بقاءها من بقاء الوطن، وهذا ينطبق على كل اللبنانيين، والاصلاح لا يكون من دون قانون انتخاب ولن يكون هناك استقرار سياسي الا بوجود قانون انتخابات جديد، ونحن وصلنا الى هنا بعد تراكم مشاريع عرضت.

واعتبر ان الاساس في الموضوع هو المعيار الواحد. واكد ان هناك اجماع على رفض التمديد ورفض الفراغ، والجميع يؤكد ضرورة اقرار قانون انتخاب جديد، وقد طرحنا فكرة اجمالية وهي ليست مؤيدة بتفاصيل محددة، وهي تأتي من فكرة اساسية قسم المقاعد بالتساوي 64 اكثري و64 نسبي وهناك قاعدة احتساب بسيطة بقسمهم، والموضوع لن يكون استنسابيا والكسر سيكون له حسابه الخاص، والنظام الاكثري سيكون وفق 14 دائرة، وهذا الموضوع ليس منزلا ولكن لانه لا خلاف على ذلك. وهنا كل طائفة تنتخب نوابها، والنواب الذين ينتخبون وفق النسبية يقسم على اساسها الدوائر الى 5 وهي المحافظات التاريخية، وهناك بدائل عن كل الاقتراحات ونحن اخذنا من افكار الجميع.