لفتت صحيفة الغارديان البريطانية الى ان عندما عمدت مدارس ​بوسطن​ الحكومية الأميركية هذا الأسبوع إلى تغيير خرائط العالم الاعتيادية واستبدالها بخريطة جديدة معتمدة، علت الدهشة وجوه الطلاب الصغار، ففي لحظة، تغيرت نظرتهم إلى العالم ولم تعد كما كانت.

ونشرت الصحيفة البريطانية، تقريرا ذكرت فيه انه في الخارطة الجديدة، تبدو الولايات المتحدة صغيرة، وكذلك انكمشت أوروبا على حين غرة، أما أفريقيا وأميركا الجنوبية، فبدتا أضيق لكن أكبر من المعتاد؛ ولكن ماذا حلّ بألاسكا؟ واشارت الصحيفة البريطانية الى ان في عصر "الأخبار الكاذبة" و"الحقائق البديلة"، فإن سلطات المدينة على ثقة من أن خريطتهم الجديدة أقرب إلى الحقيقة الجغرافية، من تلك الخرائط المدرسية التقليدية، وتأمل أن تكون قدوة ونموذجاً يحتذى به أمام مدارس البلاد والعالم أجمع.

فعلى مدار 500 عام مضت، ظلت خريطة "ميركاتور" مهيمنة على كافة خرائط العالم، فكانت الخريطة المعتادة في كل أطلس جغرافي، وكانت دوماً اللوحة المعلقة التي ألفتها أعين الطلاب على جدران كل المدارس.

يذكر أن رسام الخرائط الفلمنكي الشهير جيراردوس ميركاتور، كان قد وضع خريطته عام 1569 في المقام الأول، بغية تسهيل حركة الملاحة عبر الممرات التجارية في المستعمرات، باستخدام خطوط مستقيمة رسمها عبر المحيطات.

لكنّ تضخيمه لنصف الكرة الشمالي، جعل أميركا الشمالية وأوروبا تبدوان أكبر حجماً من أميركا الجنوبية وأفريقيا، كما منح أوروبا الغربية موقعاً مركزياً وسط خريطته.

وأثّرت تحريفات ميركاتور في القارات والدول، فتبدو على سبيل المثال، أميركا الجنوبية كأنها بنفس حجم أوروبا تقريباً، في حين أنها (أميركا الجنوبية) بضعف حجمها؛ كذلك تبدو غرينلاند تقريباً بحجم أفريقيا فيما الصواب أنها أصغر منها بحوالي 14 مرة؛ وأيضاً تبدو ألاسكا أكبر من المكسيك وتظهر ألمانيا وسط الصورة لا إلى جهة الشمال منها – ويعود السبب في ذلك، لأن ميركاتور نقل مكان خط الاستواء.

وأشارل التقرير الى ان كخطوة أولى، فإن المدارس بصدد إدخال خرائط بيترز بواقع صف واحد في كل من المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية، على أن تباشر لاحقاً بإدخالِها إلى بقية الصفوف تدريجياً.

لن يتم التخلص من خرائط ميركاتور القديمة أو إزالتها، وإنما ستقتصر الخرائط الجديدة التي يشتريها الطلاب على رسم بيترز فقط.

ولطالما دار الجدل والنقاش حول مزايا كلٍ من خريطتي ميركاتور وبيترز، حتى أن نقاشاً حامياً بين الاثنين، ظهر في حلقة من مسلسل West Wing، تجادلت خلاله الشخصيات، وطالبت باعتماد خريطة بيترز في المدارس الحكومية الأميركية، وترافعت أمام الإدارة قائلة إن رسم ميركاتور "عزز النزعات الأوروبية الإمبريالية طيلة قرون" وخلق "تحيزاً أخلاقياً" لصالح "الحضارة الغربية" ضد العالم النامي.