اشارت رئيسة لجنة شؤون المرأة النائب ​جيلبرت زوين​ إلى أن "اللجنة ركزت خلال الشهر الماضي على مناقشة اقتراح قانون برفع سن الزواج ، وعقدت اجتماعات عدة واستمعت الى وجهات نظر متعددة من الوزراء والادارات العامة ومنظمات المجتمع المدني، ونتيجة الاجتماعات التي عقدت، شكلت لجنة فرعية مؤلفة من معالي وزير الدولة لشؤون المرأة الاستاذ جان اوغاسبيان والزميلين بلال فرحات وقاسم هاشم تهدف الى التواصل مع المراجع الدينية المختصة والتوصل الى اقتراح قانون يحمي الاطفال من التزويج".

وفي كلمة لها خلال ورشة عمل بعنوان "منع تزويج القاصرات" والذي نظمتها الامانة العامة لمجلس النواب، بالتعاون مع مشروع برنامج الامم المتحدة الانمائي في المجلس UNDP، لفتت زوين إلى اننا "اللجنة تتابع موضوع التعديلات التي ادخلت على مواد قانون العقوبات والمتعلقة بالمواد 502 الى 522 ومقاربة توافقها مع الاتفاقيات الدولية ومع ما تقدمنا به من اقتراحات قوانين في العام 2007. ونأمل إلغاء المادة 522 في الجلسة التشريعية للمجلس".

بدوره عرض نائب المنسق الخاص للامم المتحدة ومنسق الشؤون الانسانية والممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني لتشريعات الامم المتحدة بشأن الزواج، مشيرا الى "مشاركة لبنان في الخطة المستدامة التي تبنتها الامم المتحدة ومن ضمنها قضية تزويج الاطفال".

وعرض لازاريني لنسب زواج القاصرات من العام 2016 وهي بنسبة مرتفعة لدى النازحين السوريين التي وصلت الى 27 في المئة و13 بالمئة للنازحين الفلسطينيين من سوريا، مشيرا الى نسب زواج في مناطق عكار والبقاع لمن هم بين 15 و19 سنة تتراوح بين 8 و 10 في المئة بينما في لبنان النسبة 4 في المئة".