أعلن المفوض الأوروبي للسياسة الأوروبية للجوار ​يوهانس هان​ في نهاية زيارته للبنان أن "هذه الزيارة أتت في وقت مناسب بما أن لبنان يمر بتغيرات سياسية مهمة مع رئيس جديد وحكومة تعمل بالكامل وانتخابات نيابية من المفترض أن تجري هذه السنة".

وخلال مؤتمر صحافي في مقر بعثة الاتحاد الأوروبي، شدد المفوض على أن "الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب لبنان وشعبه ويدعم باستمرار العملية الديمقراطية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلاد"، مشيراً الى أنه "تطرق خلال اجتماعاته مع المسؤولين اللبنانيين إلى الوفاء بالالتزامات التي تم الاتفاق عليها بصورة متبادلة في مؤتمر لندن في عام 2016 ووفقاً لأولويات الشراكة التي وقعها الاتحاد الأوروبي ولبنان في نهاية العام الماضي".

وأشاد المفوض بـ"الجهود التي يبذلها اللبنانيون باستضافة اللاجئين السوريين"، مشيراً إلى أنه "منذ بداية الأزمة السورية، خصص الاتحاد الأوروبي دعماً بلغ 1.1 مليار يورو للبنان لمواجهة تداعيات الأزمة". وأعلن عن "حزمة جديدة بقيمة 62 مليون يورو للقطاع الصحي في لبنان لضمان وصول المجتمعات اللبنانية واللاجئين السوريين إلى خدمات صحية سليمة".

وزار المفوض هان معملاً لفرز النفايات الصلبة في بر الياس يتم تشييده في إطار مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي ويتولى تنفيذه صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية. ويهدف المشروع إلى مساعدة الأجهزة البلدية في إدارة كمية النفايات اليومية الكبيرة في ثلاث بلدات هي بر الياس والمرج وقب الياس. وتعاني هذه البلدات من إدارة غير مناسبة للنفايات الصلبة، وتواجه صعوبات جمة في التعامل مع كمية النفايات الإضافية الناجمة عن أعداد اللاجئين السوريين في المنطقة. وقال أن "هذا المعمل مثال ممتاز لاستثمار يتجاوز نطاق تداعيات أزمة اللاجئين السوريين."

كما زار المفوض تجمعاً غير نظامي في تعنايل يستضيف 45 عائلة لاجئة سورية، وناقش مع اللاجئين هواجسهم وتحدياتهم اليومية في ما يتعلق بشكل أساسي بالحماية وظروفهم المعيشية والوصول إلى الخدمات الصحية والتعليمية. كما التقى مع متطوعين سوريين يعملون على تعزيز وصول الأطفال اللاجئين إلى التعليم في المدارس الرسمية. ورافقت المفوض هان في زيارته ممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ميراي جيرار. وتجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي يعمل مع المفوضية ويدعمها منذ بداية الأزمة السورية لمواجهة تداعيات هذه الأزمة في لبنان.

إلى ذلك، زار المفوض الأوروبي مركز رعاية صحية أولية في تعنايل تتم إدارته تحت إشراف وزارة الصحة العامة. ويقدم المركز الخدمات لحوالي 3200 مريض شهرياً، من اللاجئين السوريين والمواطنين اللبنانيين على السواء. وهذا المركز واحد من أكثر من 200 مركز ومستشفى حكومي تلقت أموالاً من الاتحاد الأوروبي لتمويل شراء تجهيزات جديدة والحصول على أدوية ولقاحات مجانية للأطفال. ويغطي تمويل الاتحاد الأوروبي أيضاً تدريب الأطباء والممرضين والصيادلة والعاملين الصحيين، فضلاً عن دورات التوعية. ويتم توفير هذا الدعم من خلال المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين واليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية. ويدعم الاتحاد الأوروبي أيضاً وزارة الصحة العامة لتعزيز مراكز الرعاية الصحية الأولية وتوسيع نطاق تغطيتها.