لفت وزير الاشغال العامة والنقل ​يوسف فنيانوس​ إلى "انني لست مرتاحا في الجو الجديد في الحكومة ولكن أؤدي واجبي على اكمل وجه"، مشيراً إلى أن "وزارة الاشغال وزارة سيادية".

وفي حديث تلفزيوني، أشار فنيانوس إلى "اننا سنعمل على ارضاء الناس من خلال ​وزارة الأشغال العامة والنقل​"، مؤكداً "اننا لا نمارس الكيدية ولكننا محكومون بالامكانيات"، لافتاً إلى "أنني أمثل تيار "المردة" في الملفات القضائية والعسكرية وادرك كيف تعالج الامور".

وتمنى "ان يكون المواطن لمس التغيير في وزارة الاشغال"، مؤكداً أن "الزفت سيكون بحسب الحاجات الملحة"، مشيراً إلى "أنني لا استطيع احتكار الزفت للشمال أو لأي مكان آخر".

وأفاد "اننا عملنا دراسة حول استفادة الاقضية من الزفت على مر السنين"، مؤكداً "أننا نعمل بعدالة على اساس مناطقي وطائفي".

واعتبر فنيانوس أن "خطاب رئيس الجمهورية ميشال عون عن دور المقاومة في الدفاع عن الناس نؤيده بالمطلق وعندما تكتشف الناس أهمية محور المقاومة لم يعد لرئيس الجمهورية لزوم أن يتكلم عن هذا الموضوع "، مشيراً إلى أن "خطاب الرئيس عون في القمة العربية يلامس الوجدان".

ولفت إلى أن "رسالة الرؤساء الخمسة السابقين إلى الثمة العربية معدومة التأثير"، معتبراً أن "كان عليهم التفكير عن مدى تأثير الرسالة على مسامع القمة العربية"، مشيراً إلى أن "رئيس كتلة "المستقبل" وزير الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة ورئيس الجمهورية السابق ​ميشال سليمان​ ورئيس الجمهورية الأسبق ​أمين الجميل​ نتفهم موقفهم، أما رئيس الكومة الأسبق ​نجيب ميقاتي​ ورئيس الحكومة السابق ​تمام سلام​ فاجأوني".

واعتبر أن "انتقاد تضحيات "حزب الله" في سوريا شيء غير مقبول"، مشيراً إلى أن "حزب الله" منع التفجيرات عن لبنان وضحى بشبابه في سوريا كي ينقذ لبنان والاجهزة الامنية تقوم بعمل جبار"، داعيا إلى "أخذ رأي الشارع المسيحي حول المقاومة ودورها في سوريا".

وعن قانون الانتخاب، أكد فنيانوس أن "القانون الانتخابي يهّم جميع الناس"، مشيراً إلى أن "هناك عملية تبرير للتمديد الذي سيحصل لكجلس النواب"، لافتاً إلى أن "البعض يحاول ان يأتي بقانون انتخابي طائفي".

ودعا إلى "انتاج قانون عصري مبني على اساس النسبية"، مؤكداً "أننا مع النسبية على أساس لبنان دائرة إنتخابية واحدة أو مه النسبية سواء على 9 أو 13 أو 14 دائرة"، مؤكداً أن تيار "المردة" يرفض ​القانون المختلط​".

وأشار إلى أن "رئيس مجلس النواب نبيه بري يتصرف بوطنية وهو أب النسبية و"حزب الله" وبري ورئيس الجمهورية ميشال عون مع النسبية ومعلوماتي تقول ان رئيس مجلس الوزراء ​سعد الحريري​ مع النسبية و"​القوات اللبنانية​" ضد النسبية لان تحالف "التيار الوطني الحر" مع حلفاؤه لن يكون لصالحها"، معتبراً أن "حجم تيار "المسقبل" لا تخيفه النسبية".

وأضاف أن "رئيس تيار "المردة" ​سليمان فرنجية​ يشرح للناس ما يحصل في لبنان ويضع الكوادر بتفاصيل الامور والطفل الصغير في زغرتا يرضع حب المقاومة والعداء لاسرائيل"، مؤكداً "أننا لا نضيع البوصلة لان البوصلة دائما الى الشمال وهذا شعار "المردة".

وأكد أن "تحصيل حقوق المسحيين يكون بالممارسة والمسيحيين لا يحافظون على انفسهم بالتقوقع"، معبتراً أن "النسبية تحافظ على الوجود المسيحي والشراكة الحقيقية تحصل حقوق المسيحيين وعلينا ان نفكر كيفية الاتيان بالنسبية"، مشيراً إلى أن "فرض القوانين على الشركاء في الوطن امر غير صحي".

وأفاد فنيانوس "أننا نكتشف ان هناك اتفاقيات غير معلنة حصلت قبل الاستحقاق الرئاسي ونتنافس مع كل شخص يحاول ان يأخذ من حصتنا ونواب كتلتنا ستكون خضراء فاقعة من اول يوم الى اخر يوم ولا رمادي"، مشدداً على "ضرورة اتخذا قرار جدي باعتماد النسبية لانهاء الطريق الى الشراكة الحقيقية".

ولفت إلى أن "القانون الانتخابي الجديد سيحمي المقاومة والكلام عن تباين بين فرنجيه و"حزب الله أمر غير صحيح"، مشيراً إلى أن "فرنجية من أطهر وأشرف الناس"، مفيداً أن "المصلحة هي في انتصار خط المقاومة في لبنان وسوريا وفرنجية يعرف من هو الحزب ومن هو الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله".