إستقبل محافظ عكار عماد اللبكي في مكتبه في سراي حلبا الحكومي اليوم، النائب في البرلمان الالماني كارل هاينز برونر الذي يزور عكار على رأس وفد للاطلاع على أوضاع اللاجئين السوريين وإحتياجاتهم وتداعيات وجودهم على بنية المجتمعات المحلية، ولتفقد المشاريع الممولة من الدولة الالمانية في هذا الاطار.

رحب اللبكي بالوفد وقدم شرحا تفصيليا عن الاوضاع العامة في محافظة عكار والصعوبات التي تسببت بها وفاقمتها الازمة السورية المستمرة منذ سنوات عبر حضور الاف اللاجئين السوريين وعلى مختلف الصعد التربوية والصحية والخدماتية والانسانية مع تقلص المساعدات الاممية وعدم قدرة المجتمعات المحلية على تقديم المزيد".

ولفت الى "الدور الذي تقوم به البلديات وحجم الصعوبات التي تواجهه على هذا الصعيد". طارحا "جملة من المشاريع الملحة الممكن تنفيذها في حال توفرت الموارد المالية اللازمة عبر الدولة المانحة وفق خطة مدروسة لمواجهة هذه التحديات التي باتت تؤثر سلبا على أوضاع اللبنانيين والسوريين على السواء".

وأطلع الوفد على "عمل مكتب التنمية المحلية في محافظة عكار LDO". شارحا دوره لجهة التنسيق مع كافة إتحادات البلديات، البلديات، المخاتير الجمعيات المحلية والدولية والمنظمات العاملة في لبنان بشكل عام وفي عكار بشكل خاص، بهدف تنظيم وتوجيه الجهود تلافيا للازدواجية في الأعمال".

من جهته أثنى برونر على "الجهود الكبيرة والعمل الجاد الذي يقوم به المحافظ اللبكي على مختلف الصعد". وقال "إن زيارتي للبنان ستستمر على مدى أسبوع وذلك للاطلاع على الاوضاع بشكل عام وتلك التي تتعلق بالنازحين السوريين والمجتمعات المحلية المضيفة، فزرت والوفد المرافق اليوم محافظتي الشمال وعكار والتقيت بسعادة المحافظ اللبكي. كما تفقدت عددا من مخيمات اللاجئين السوريين في بلدتي المحمرة وتلعباس الغربي في عكار وإطلعت على بعض المشاريع الاجتماعية في طرابلس حيث زرت الملعب الذي أقيم بين منطقتي التبانة وبعل محسن".

أضاف: "بعد زيارتي لمخيمات اللاجئين السورين ورؤيتي للمشاريع الاجتماعية في طرابلس وعكار أستطيع القول بأنه يتوجب علينا أن نفعل المزيد من ناحية تأهيل النازحين السوريين في الوقت الحالي ومساعدتهم تاليا للعودة الى بلدهم".