أشار المستشار الخاص لمرشح الرئاسة الفرنسية ​فرنسوا فيون​ جيروم شارتييه الى ان زيارته الى لبنان جاءت بطلب من المرشح الرئاسي فرنسوا فيون الذي تعذر عليه الحضور لأسباب خاصة، لافتا الى ان فيون "لا يمكنه ان يتصور ولو للحظة واحدة الإنتهاء من حملته الإنتخابية قبل الدورة الاولى من الإنتخابات الرئاسية من دون التوجه الى لبنان، لذلك اوفدني لكوني مستشاره الخاص موكلا المهمة عقد لقاءات في البلد الأحب الى قلبه والذي تربطه به علاقات مميزة منذ عشرات السنين والذي تجمعه بشعبه روابط خاصة."

وبعد لقائه مع البطريرك الكردينال مار ​بشارة بطرس الراعي​، أشار الى "انني لقد نقلت للراعي تحيات فرنسوا فيون للتأكيد مجددا على مدى احترامه لشخص صاحب الغبطة وتمسكه بعلاقة الصداقة التي تربطهما. ولقد سبق لهما ان التقيا في شهر حزيران من العام الماضي وكانت مناسبة للبحث في عدد من المواضيع.وبدوره، حملني اليوم البطريرك الراعي تحياته الحارة الى فرنسوا فيون، متمنيا ان يمنح الله ​فرنسا​ الرئيس المناسب الذي تستحقه والذي يجعلها تتميز بسياستها في منطقة الشرق الاوسط من خلال قول الحقيقة والشهادة لها".

ولفت الى انه "لقد علمت الآن وبتأثر كبير ان البطريرك الراعي سوف يترأس الذبيحة الالهية يوم اثنين الفصح في الصرح البطريركي على نيّة بلدي فرنسا وهو تقليد سنوي متبع للتاكيد على علاقة الصداقة العريقة التي تربط بين البلدين. ولأنني لن اتمكن وبكل اسف من المشاركة في هذا القداس ستكون مشاركة من زميلي النائب ايلي عبود الذي يرافقنا في هذه الحملة. ونحن نثمن عاليا مبادرة صاحب الغبطة في الحفاظ على هذا التقليد الذي يجسد ثمرة علاقة التقارب بين لبنان وفرنسا وهو يعزز هذه العلاقة الفريدة والخاصة بين البلدين."