فتحت مراكز الاقتراع للاستفتاء حول ​التعديلات الدستورية​ في تركيا، وسيتم التصويت في بعض الولايات من الساعة 7 صباحا لغاية 4 بعد الظهر بينما ستجرى في ولايات أخرى اعتبارا من 8 صباحا لغاية 5 مساء.

ولإقرار التعديلات الدستورية، ينبغي أن يكون عدد المصوتين في الاستفتاء الشعبي بـ"نعم" أكثر من 50 في المئة من الأصوات أي (50+1).

ومن التغييرات المقترحة في مسودة الدستور الجديد: الغاء منصب رئيس الوزراء، واستحداث منصبين أو ثلاثة لنواب الرئيس، رئيس الجمهورية سيصبح رئيس السلطة التنفيذية اضافة الى صلاحياته كرئيس للدولة كما سيحتفظ بارتباطاته بحزبه السياسي، ستصبح لرئيس الجمهورية صلاحيات واسعة منها تعيين الوزراء واعداد الميزانية واختيار كبار القضاة وسن قوانين معينة بمراسيم رئاسية، سيحرم البرلمان من حقه في استجواب الوزراء او المطالبة بتحقيقات في ادائهم، ولكن سيحتفظ بحقه في بدء اجراءات تنحية الرئيس أو التحقيق معه بموجب تصويت اغلبية النواب. وستتطلب احالة الرئيس الى القضاء موافقة ثلثي النواب، زيادة عدد نواب البرلمان من 550 الى 600. وتجرى الانتخابات الرئاسية والنيابية في نفس التاريخ كل 5 سنوات، وتحدد ولاية الرئيس بفترتين.

وذكرت قناة "TRT" التركية أنه لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم يُمنع على الإعلام نشر الأخبار والتوقعات والتعليقات حول نتائج الاستفتاء الدستوري، مشيرة الى أنه منذ تأسيس الجمهورية شهدت تركيا 6 استفتاءات على التعديلات الدستورية كانت نتيجة 5 منها إيجابية أعوام هي: 1961 و1982 و1987 و2007 و2010.