أكّد عضو "​كتلة المستقبل​" النائب ​عمار حوري​ أنّ "ما يجري هو نقاشان متوازيين: نقاش يتمسّك بالثوابث ونقاش آخر يذهب بعيداً عن هذه الثوابت. وليس سرّا أنّ رغم إصرار كثر للوصول إلى قانون إنتخابات يليق بنا كلبنانيّين وبدستورنا وب​إتفاق الطائف​، إلّا أنّ البعض يطرح طروحات بعيدة عن هذه الثوابت".

وشدّد حوري في حديث إذاعي على أنّ "القانون التأهيلي يعيدنا إلى الطائفية المقيتة والمذهبيّة ويعارض روحيّة ونصّ الدستور"، لافتاً إلى أنّ "برأيي، لا إمكانيّة للتأهيلي أن يرى النور بالصورة والصيغة المطروحة، بل يجي التوصّل إلى صيغة أخرى تدعّم العيش المشترك"، منوّهاً إلى ""المستقبل" و"​القوات اللبنانية​" و"​التقدمي الإشتراكي​" تقدّموا بإقتراح قانون مختلط. وكذلك، تقدّم رئيس مجلس النواب نبيه بري بصيغة أخرى للمختلط"، مشيراً إلى "أنّنا أبدينا مرونة وانفتاحاً على كلّ الطروحات الّتي تقدّمت وسجّلنا ملاحظاتنا، غير أنّ البعض أراد الذهاب بنقاش الأفكار إعلاميّاً، وهذا يضرّ بالوصول سريعاً إلى ​قانون الإنتخابات​".

وأوضح "أنّنا كلّنا مصرّون على رفض الفراغ والذهاب إلى قانون إنتخابي جديد، لكن هناك مشكلة حقيقيّة متعلّقة بالقانون والمساحة المشتركة ليست كبيرة، على أمل أن نتوصّل إلى إتفاق يرضي الجميع".