احتفلت ​بلدة عبيه​ بوصول تمثال السيدة العذراء فاطيما اليها، وذلك لمناسبة افتتاح السنة اليوبيلية المئوية الاولى لظهورات السيدة العذراء فاطيما في البرتغال 1917 - 2017 وبعد الاعلان عن اختيار دير سيدة الانتقال عبيه كمركز حج رسمي بوجود تمثال اليوبيل المقدم من اسقف فاطيما البرتغال للبنان، وبعد وصول تمثال السيدة العذراء في فاطيما الى الدير في عبيه والذي انطلق موكبه من دير القديس انطونيوس في حاريصا باتجاه بلدة عبيه حيث كانت للتمثال محطات عديدة في القرى للتبارك منه.

وكانت المحطة الاولى في بلدة عاريا، ثم مركز عاليه لمنسقية حزب "القوات اللبنانية"، ثم بلدة الكحالة. وقد اقيم استقبال كبير في كنيسة مار انطونيوس المارونية في عاليه شارك فيه عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب اكرم شهيب، رئيس بلدية عاليه وجدي مراد واعضاء المجلس البلدي، وكيل داخلية "الحزب التقدمي الاشتراكي" في عاليه خضر الغضبان، مخاتير المدينة وفاعلياتها وحشد من الاهالي. وقد نثرت الورود على التمثال على وقع قرع جرس الكنيسة والتراتيل الدينية".

وكانت المحطة الثانية للتمثال على طريق عين السيدة - بمكين، واقيم استقبال حاشد في بلدة سوق الغرب شارك فيه رئيس واعضاء البلدية وحشد كبير من الاهالي والمؤمنين. وكذلك استقبال حاشد في بلدة شملان على رأسه رئيس واعضاء البلدية، وكذلك في بلدة عيناب وعين كسور.

واخيرا استقبل التمثال على مدخل بلدة عبيه حيث انزل وحمل على الاكف يتقدم الموكب الوزير سيزار ابي خليل والنائبان اكرم شهيب وفادي الهبر، وكيل داخلية الغرب في الحزب التقدمي بلال جابر ومنسق عاليه في القوات اللبنانية بيار نصار الذي رافق التمثال منذ انطلاقته في حاريصا حتى عبيه وعدد من الكهنة والآباء وعدد كبير من اهالي البلدة والقرى المجاورة وصولا الى دير الآباء الكبوشيين. فبعد وضع التمثال للتبارك منه اقيم قداس إلهي على نية السلام في لبنان والعالم ترأسه رئيس دير سيدة الانتقال الاباء الكبوشيين الاب اندريه رزق الله وعاونه المونسنيور انطوان سيف ممثلا المطران بولس مطر ولفيف من الكهنة، في حضور المسؤولين والنواب ورؤساء بلديات المنطقة والمخاتير وعدد كبير من المواطنين.

بعد القداس القى الاب رزق الله عظة شكر فيها الله على هذه الجمعة، مشيراً الى أنه "فعلا "الام عم تلم" وما نراه اليوم امامنا كيف انها "لمتنا" جميعا من كل الطوائف والاديان دون تفرقة وتمييز لان الام لا تميز بين اولادها هذا الشيء الذي حقيقة نحن نفرح به بهذه الام الذي الله اعطانا اياها".

ولفت الى أن "هذه المناسبة التي نحن اليوم نحتفل فيها، مناسبة فريدة من نوعها لانه ليس كل يوم لدينا احتفال يوبيل مئة عام خاصة هذا اليوبيل المئة سنة لظهورات أمنا مريم العذراء لفاطيما في البرتغال، ونحن احتفالنا اليوم دائما يمكن ان يطرح السؤال انه ماذا حدث لكي تختار بلدة عبيه لتكون مكان حج. مركز حج لسنة اليوبيل، الاسباب متعددة ولكن السبب الرئيسي يبقى لديها هي، لانها هي التي اختارت هذا المكان وليس نحن لان هذا الدير وكما تعرفون هو موجود منذ العام 1645، اذا بعد فترة سيصبح عمره 400 عام، ومنذ ذاك الوقت هذا الدير يسمى على اسم سيدة الانتقال مريم التي انتقلت بالنفس والجسد الى ملكوت السماء، اذا عدة قرون قبل اعلان العقيدة، كان الايمان المسيحي يقدس على ان أمنا مريم صعدت الى السماء بنفسها وجسدها، وهذا التمثال نفسه هو يتكلم عن حاله، هذا التمثال وصل الى لبنان بكانون الثاني 1967 بذكرى ظهورات العذراء فاطيما الخمسين عاما، يعني هذا التمثال منذ خمسين عاما اتى الى لبنان من سلسلة تماثيل ارسلها مطران المنطقة الموجودة فيها فاطيما في منطقة اسمها "ليرا" ومطرانها بعث لكل عاصمة في العالم بكل كاتدرائية بعواصم العالم تمثال اليوبيل، وهذا التمثال هو واحد منهم اتى الى لبنان للبنان، اختار ان يرسله على كاتدرائية القديس لويس في باب ادريس - بيروت، ومنذ ذلك الوقت هو بعهدة نحن الرهبنة الكبوشية ، والفضل الاكبر. وهنا انا اشكر الله عليه لابونا شارل نائب رئيس الدير الذي انقذ هذا التمثال خلال الحرب، والان هذا التمثال نحتفل معه بيوبيل المئة سنة".