ثمنت السلطات الاماراتية "المبادرة التاريخية من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز بعقد في القمة العربية الإسلامية الأميركية"، متوجهةً بالشكر للسطات السعودية لـ"ما تبذله في سبيل السلام والاستقرار في العالم".

وفي بيان لها حوب القمة العربية الإسلامية الأميركية، توجهت السلطات الاماراتية بالشكر لـ"الرئيس الأميركي دونالد ترامب لمشاركته في القمة"، معتبرةً أن "مشاركة الرئيس الأميركي تدشن لمرحلة جديدة من العلاقات".

وأكدت "اننا أحوج ما نكون لعالم متسامح ومسالم والإرهاب لا يرتبط بثقافة أو دين أو مجتمع أو دولة"، مشددةً على أنه "لا يمكن لدولة وحدها مواجهة خطر الإرهاب ولا بد من التعاون الدولي لدحر الإرهاب والتطرف ولا ينبغي السماح لشرذمة متطرفة باختطاف الدين الإسلامي".

ولفتت إلى "اننا اعتمدنا رؤية شاملة لمكافحة التطرف والإرهاب ووضعنا استراتيجية وطنية تضمن اجتثاث جذور الإرهاب واستراتيجيتنا قائمة على تبني المنهج الوقائي والمعالجة"ن مؤكدةً أن "التصدي للإرهاب أساسه مواجهة الفكر المتطرف".

وأشارت إلى أن "الجماعات المصدرة للفكر المتطرف وعلى رأسها الإخوان تلعب دورا مشبوها لأهداف سياسية"، معتبرةً أن "جماعة الإخوان هي الأرضية الرئيسية لخطاب التطرف والإرهاب وجماعة الإخوان بررت استخدام العنف ضد الأبرياء".

وأضافت السلطات الاماراتية إلى ان "الدور الإيراني السلبي يمثل تحديا خطيرا وايران تنتهج سياسات التدخل وتذكي الطائفية والتطرف"، داعيةً إيران إلى "مراجعة سياساتها واحترام سيادة دول الجوار".