لفت اللواء السابق في القوات المسلحة السعودية ​أنور عشقي​ إلى أن "السعودية ستطبّع العلاقات مع إسرائيل إذا قبلت الأخيرة بالمبادرة العربية، وبعد التطبيع ستكون العلاقة بحسب المصالح المشتركة".

ورأى عشقي أن "تطبيع العلاقات مع إسرائيل رهن بموافقة الثانية على المبادرة العربية، وبعد عملية السلام والتطبيع ستكون العلاقة بين الجانبين بحسب المصالح المشتركة وبحسب المعاملة بالمثل"، مشيراً إلى أن "أهم الأوراق التي تملكها السعودية هي التطبيع مع إسرائيل، هذه أكبر ضمانة الآن لإعطاء ال​فلسطين​يين حقوقهم، لأنه كما تبين لنا في مؤتمر القمة الإسلامي فإن موقف السعودية دليل للدول الإسلامية، فإذا طبّعت المملكة مع إسرائيل سوف تطبّع الدول الإسلامية كلها مع إسرائيل، وستكون قد كسرت العزلة بين إسرائيل ودول المنطقة".

وأوضح عشقي أن "رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو طرح بدوره مبادرة بخصوص القضية الفلسطينية"، معتبراً ان "طرح نتانياهو مبادرة أيضا، وهي مختلفة عن المبادرة العربية بشئ قليل، وتدرس الآن في الولايات المتحدة، بعد ذلك سينظر فيها، فإذا وافق عليها الأخوة الفلسطينيون فأنا على يقين بأن المملكة لن تعترض على ذلك".

واعتبر أن "الفرق بين المبادرتين هي أن إسرائيل تجيز أن يكون هناك دولة فلسطينية على أن تكون على اتحاد كونفدرالي وبضمان من ​الأردن​ ومن ​مصر​، والنقطة الثانية أن يترك أمر القدس إلى النهاية".