حذر ​ستيفن هوكينغ​ من أن قرار الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​، بالانسحاب من اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ يمكن أن يدفع الأرض إلى "حافة الهاوية"، وأشار هوكينغ إلى أننا "على مقربة من نقطة تحول سوف يكون الاحتباس الحراري عندها لا رجعة فيه"،.

وكشف هوكينغ في مقابلة أجراها مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي نيوز"، أن "البشر قريبون من نقطة التحول، حيث سيصل الاحترار العالمي فيها إلى نقطة اللاعودة. إن تصرف ترامب يمكن أن يدفع الأرض إلى حافة الهاوية، ليصبح مثل الزهرة، مع درجة حرارة 250 درجة، ومطر من حمض الكبريتيك".

وتابع قائلا إن تغير المناخ هو أحد "المخاطر الكبرى" التي تواجه الكوكب، الأمر الذي يمكن منعه باتخاذ الاجراءات اللازمة الآن، وأشار إلى أنه "عبر إنكار الدليل على تغير المناخ، والانسحاب من اتفاقية باريس، سوف يتسبب دونالد ترامب في أضرار بيئية لكوكبنا الجميل، من الممكن تفاديها، كما سيعرض الطبيعة للخطر، الآن وللأجيال اللاحقة".

وكان ترامب، قد أعلن الشهر الماضي انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس، التي وقعتها 200 دولة تقريبا، مدعيا أنه يريد "إعادة التفاوض" حول الانضمام إلى الاتفاق من جديد، أو إلى اتفاقية أخرى بشروط عادلة بالنسبة لقطاع الأعمال الأمريكي والعمال والناس ودافعي الضرائب.