إستنكرت "​الهيئة العليا للمفاوضات​"، تصريحات سفير روسيا لدى الأمم المتحدة في جنيف ​أليكسي بورودافكين​، الّذي وصف أعضاء الهيئة الّذين طالبوا بعدم إشراك الرئيس السوري ​بشار الأسد​ في مستقبل ​سوريا​ بأنّهم عناصر متطرّفة داخل الهيئة.

ولفتت الهيئة في بيان، إلى "أنّنا نستغرب أن يكون السفير الروسي غير متطلع على بيان الرياض، وهو وثيقة هامّة ويشكّل خريطة طريق واضحة، بألّا يكون للأسد أو زمرته وكلّ من تلطّخت يده بدماء السوريين، أي دور في مستقبل سوريا السياسي"، مشيرةً إلى أنّ "وصف من يطالبون برحيل الأسد بالمتطرفين، هو دفاع مرفوض عن الظلم والقتل والتدمير والتشريد، وهذا الدفاع يعادي كلّ قيم الحرية والعدالة الإنسانيّة".

وأكّدت أنّ "لا مكان في صفوف الثورة والمعارضة، لكلّ من يريد التشويش على وحدة صفها، أو الّذين يقبلون ببقاء الأسد في السلطة، الّذي يعتبر المسؤول الأوّل عن دماء السوريين الّتي أهرقها بحماقة وحقد على كلّ من طالب بالحرية والكرامة"، منوّهةً إلى أنّه "لا يعنيها ما يفكّر به الآخرون من دول تبحث عن مصالحها فقط، فثورة الشعب السوري مستمرّة وسيزيدها القتل والتشريد إصراراً".

وكان بورودافكين قد أشار إلى أنّه "ما زالت هناك سلبيّات في المحادثات، وأهمّها وجود عناصر متطرّفة في صفوف الهيئة العليا للمفاوضات، الّذين يطالبون بإقصاء الرئيس الشرعي بشار الأسد".