استبعد النائب عن "​الجماعة الاسلامية​" ​عماد الحوت​ "وجود فرصة لوقوع اي خلاف جدّي داخل الحكومة قبل موعد الانتخابات النيابية"، معتبرا ان "هذه الاخيرة بحاجة اليوم الى الدعم الكبير من الاطراف السياسية لا سيما المشارك فيها".

ورأى الحوت، في حديث الى وكالة "اخبار اليوم"، ان "موقف رئيس الحكومة سعد الحريري خلال زيارته الى واشنطن، لا يعكس صورة ايجابية عن ​لبنان​ في الخارج، واصفا اياه بـ"الرمادي"، متوقعا ان "يزيد هذا الموقف من حجم الضغوط على ​الاقتصاد اللبناني​".

ومن جهة اخرى، تعليقا على العمليات العسكرية التي حصلت في ​عرسال​، اشار الحوت الى "اننا شهدنا في الايام الاخيرة، حالة فقدان كاملة للقرار السيادي للدولة اللبنانية"، موضحا انه "في حين الدولة غائبة عما يحصل، هناك مكون لبناني اعلن بداية معركة، وحدد التطورات الحاصلة، كما قام بالتفاوض مع الخصم".

واعتبر الحوت الى انه "من جهة تم القضاء على جيب مسلح محدود في ​جرود عرسال​ ولكن من جهة اخرى فقدنا قرار الدولة السيادي وسيطرتها على واقع السلم او الحرب واستخدام السلاح"، قائلا "المعادلة غير متكافئة".

وأوضح أن "اليوم، المعارك تجري داخل لبنان وعلى حدوده، وأعلن عنها الحزب من لبنان، وبالتالي الوضع مختلف تماماً والسلطة اللبنانية غائبة بحجّة توافق اللبنانيين والحفاظ على الإستقرار، إلا أننا تدريجياً نخسر فكرة وجود لبنان وشراكة جميع المكوّنات السياسية في قراره الأمني والعسكري والسياسي والاقتصادي"، معتبراً أن "اليوم أكثر من أي وقت مضى عليه وضع ملف الإستراتيجية الدفاعية على الطاولة لمناقشته كـ "اولوية الأولويات" عبر حوار حقيقي وصريح لتحديد أي لبنان نريد".

وأكد الحوت ان "مقابل إنجاز القضاء على جيب صغير للإرهاب خسرنا نظرة المواطن اللبناني لدولته، الذي بات يعتبر أن المكوّنات اللبنانية قادرة في حين الدولة غائبة".