اعلنت السفارة المغربية في بيروت في بيان، ان "المغرب قررت السبت الماضي استدعاء سفيرها في العاصمة الهولندية ​لاهاي​، على خلفية الممارسات التي قام بها مهرب مخدرات معروف من اصل مغربي مقيم في هولاندا". وأوضحت ان "السلطات المغربية توصلت من نظيراتها الهولندية بمعلومات دقيقة تفيد عن تورط هذا المهرب في تمويل وتقديم الدعم اللوجستي الى بعض الاوساط في شمال المغرب".

وفي هذا الصدد، وزعت السفارة بلاغ ​وزارة الخارجية المغربية​ في هذا الشأن، وجاء فيه: "قررت المملكة المغربية اليوم السبت الاستدعاء الفوري لسفير صاحب الجلالة في لاهاي، حيث جرت خلال اليومين الماضيين اتصالات بين السلطات المغربية والهولندية على مستوى رئيس الحكومة ووزيري الشؤون الخارجية على التوالي، والتي تركزت على ممارسات مهرب مخدرات معروف من اصل مغربي مقيم في هولاندا.

وكان هذا المهرب المعروف موضوع مذكرتي بحث دولتين اصدرتهما في حقه العدالة المغربية، لتكوينه عصابة اجرامية منذ 2010، والتهريب الدولي للمخدرات منذ عام 2015.

ومنذ اشهر عدة، تم مد السلطات الهولندية بمعلومات دقيقة تفيد بتورط هذا المهرب في تمويل وتقديم الدعم اللوجستي الى بعض الاوساط في شمال المغرب، كما ان المغرب الذي، وبطلب ملح من ​الاتحاد الاوروبي​ و​هولندا​، ما فتئ يتعاون باخلاص في مجال مكافحة تهريب ​المخدرات​، لن يسمح بأن يعمل مهرب معروف تمكن من تجفيف موارده على اعادة خلق ظروف ملائمة لانشطته الاجرامية.

وعلى اثر ذلك، تم ابلاغ السلطات الهولندية وبوضوح أنه يتعين اتخاذ تدابير ملموسة وعاجلة ضد هذا المهرب الذي يرتزق من الاضطرابات.

كما ان المغرب يحتفظ بحقه في استخلاص كل التبعات والآثار التي قد تفرض نفسها على مستوى العلاقات الثنائية واتخاذ الاجراءات وخصوصا السياسية والديبلوماسية الضرورية.

وفي هذا الصدد، فان المملكة المغربية قررت الاستدعاء الفوري لسفير صاحب الجلالة في لاهاي للتشاور، وستدرس امكان عودته الى منصبه الوظيفي، بحسب تطور هذا الملف".