تفقد رئيس ​مجلس الوزراء​ ​سعد الحريري​ مركز ادارة مشروع التعداد العام للسكان والمساكن والمخيمات والتجمعات ال​فلسطين​ية في ​لبنان​ في ​شارع المصارف​، حيث استقبله رئيس لجنة ​الحوار اللبناني الفلسطيني​ الوزير السابق ​حسن منيمنة​ والمديرة العامة لدائرة الاحصاء المركزي اللبناني الدكتورة مارال توتليان ومدير مشروع التعداد عبد الناصر الايي وفريق مشروع التعداد وادارة الاحصاء.

واطلع الحريري خلال جولة قام بها في المركز، على سير العمل في المشروع وعلى مراحل العمل فيه، كما استمع من منيمنة الى شرح عما تم التوصل اليه في المرحلة الثانية من المشروع وهي تشمل عملا ميدانيا انطلق في 17/7/2017 بمشاركة نحو 600 شاب وشابة من اللبنانيين والفلسطينيين من باحثين وعدادين ومشرفين وميسرين وشملت كل المخيمات الفلسطينيةالـ12 واكثر من 136 تجمعا، بالاضافة الى اماكن تواجد الفلسطينيين في المدن والقرى اللبنانية كافة.

كذلك شرحت توتليان للحريري سير العمل على المستويين الميداني والمكتبي والتقنيات الحديثة المعتمدة ونظام متابعة العمل الميداني.

ثم قدم مدير المشروع الايي عرضا للتغطية الجغرافية للمشروع ولسير الاعمال الميدانية وكيفية متابعتها عبر نظام الادارة المباشرة لها، وما بينه التعداد الى الان من مؤشرات لاوضاع السكان والمساكن في المخيمات والتجمعات المجاورة، بالاضافة الى اماكن اخرى لانتشار التواجد الفلسطيني على الاراضي اللبنانية.

وقد اشاد الحريري بأهمية التعداد وبالتقنيات الحديثة المتطورة التي يتم اعتمادها لكي يكون الاحصاء في ما يتعلق ب​اللاجئين الفلسطينيين​ في لبنان دقيقا يساعد على معرفة الارقام الحقيقية والاوضاع التي يعيشونها بما يساهم في معالجتها بشكل سليم.

وفي ختام الجولة، أكد الحريري ان "الحكومة مصرة على تنفيذ هذا المشروع لكي يكون لدينا احصاء دقيق عن اخواننا الفلسطينيين الموجودين في لبنان وقد شارف على نهايته، وهناك المزيد من العمل يجب القيام به ونأمل انجازه قريبا خاصة وانه يتم استخدام تقنيات حديثة مما يساعد على حصر ومعرفة الارقام الحقيقية لنتمكن من معالجة القضايا المتعلقة بهذا الموضوع".

يذكر ان هذا المشروع تنفذه لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني بالشراكة مع ادارة الاحصاء المركزي اللبناني وجهاز الاحصاء المركزي الفلسطيني، ويتم العمل استنادا الى مرسوم جمهوري وبموجب مذكرة تفاهم مع حكومة دولة فلسطين.