أوضح رئيس الحكومة ​سعد الحريري​، في كلمة له بمناسبة حفل ​تدشين​ محطة التحويل الرئيسية 220 ك.ف في بحصاص، أن "هذه الحكومة وضعت خطة للكهرباء تمتد على 3 مراحل، مرحلة طارئة ومرحلة متوسطة ومرحلة طويلة الامد"، لافتاً إلى أنه "في المرحلة الطارئة ليس مقبولاً أن يكون هناك عجز بالنسبة للكهرباء وأن لا نملك كهرباء"، ومشيراً إلى أن "سبب العجز أن ​كهرباء لبنان​ تبيع الكهرباء للمواطن بأقل من تكلفته، مع الأخذ بعين الاعتبار أن المواطن يدفع فاتورة للمولدات أيضا، وذلك يعني فوق المليارين ​دولار​ سنويا تخسرهم الدولة، المواطن يخسر مليار دولار سنويا".

وشدد الحريري على أنه "يجب أن تصل الكهرباء الى الناس وهذا يتطلب معامل انتاج، ولليوم افتتحننا معملين ب​الذوق​ والجية وقدرتهم 300 ميغاواط وهذا ساعد بزيادة التغذية 3 ساعات يوميا، وخلال شهر ستقر الحكومة حلاً ل​معمل دير عمار​ الذي تم تلزيمه، وطاقته الانتاجية 500 ميغاواط"، مشيراً إلى ان "الهدف بأن تصل الكهرباء إلى ساعات تغذية 24/24 بأسرع وقت، وهناك100 ميغاواط اضافية من ​القطاع الخاص​ في ​سلعاتا​ و​الزهراني​".

وأوضح "اننا طلبنا من ​مؤسسة التمويل الدولية​ ان تكون الاستشاري لتحضير دفتر الشروط، هذه المعامل بحاجة الى 3 أو 4 سنوات، وستعمل على الغاز الطبيعي لنخفض كلفة الانتاج و​التلوث​، وأيضا كل الطاقات البديلة يجب أن نستخدمها لنزيد انتاج الكهرياء وسنلزم 200 ميغاواط على ​الطاقة الكهربائية​"، مشيراً إلى انه "سيكون هناك عددات ذكية حتى لا يكون هناك سرقة ولتحسين الجباية. لكن هذه كلها بحاجة الى 3 سنوات. والحل المؤقت بانتظار اكتمال المعامل الجديدة هو استئجار الطاقة، وتوفير 30 الى 50 بالمئة على المواطن وخفض العجز الذي تدفعه الدولة عن كهرباء لبنان وصولا حتى يصبح العجز صفر في السنة بدل مليارين دولار".

وأشار إلى ان "المرحلة طويلة الامد، فتتمثل بأن تقدم الحكومة دراسة عن حاجاتنا للطاقة، بهذه الاثناء اعدت كهرباء لبنان مع كهرباء ​فرنسا​ مخطط توجيهي من 2017 الى 2020، لذلك مبروك ل​طرابلس​ و​الميناء​ والكورة محطة البحصاص".

وفي سياق آخر، اعتبر الحريري أن "كل شخص يعرف صلاحياته والذي يريد أن يزايد فلا يزايد على سعد ​رفيق الحريري​"، مضيفاً "من كان يتصور أننا ووزير الخارجية ​جبران باسيل​ نجلس سوية اليوم هنا وأنا أمثل الرئيس ميشال عون. الان سيقولون كيف رئيس الحكومة يمثل الرئيس، الرئيس يمثل لبنان في كل مكان وأنا لي شرف أن أمثله".