شدد وزير الدفاع الوطني ​يعقوب رياض الصراف​ على أن "المعركة التي يشنها ​الجيش اللبناني​ والتي تشرّف كل لبناني هي معركة على الأرض في الجرود ومعركة في المحافل السياسية وأيضاً في ​موسكو​".

وفي تصريح على هامش مشاركته في معرض الصناعات العسكرية "المنتدى العسكري 2017" في موسكو، اعرب الصراف عن فخره لـ"المشاركة في هذا المعرض ليس فقط للتعرف على الخبرات والمعدات الروسية ولكن للطلب والاصرار على وجوب تقديم مساعدات، والتفاوض بشأن المساعدات التقنية والدراسات الاستراتيجية وتبادل الخبرات التي هي من الأدوات الأساسية في معركة ​مكافحة الإرهاب​ التي يقودها جيشنا الباسل. والف تحية من هذه الأرض إلى شرفاء جيشنا وإلى أسرانا".

ولفت الى أنه "خلال المحادثات سنتناول من دون شك سبل تبادل المعلومات في ما يتعلق بالأسرى وعسكريينا البواسل والمطرانين اللذين هما من أعلام لبنان والشرق وأيضا الصحافي في سكاي نيوز ​سمير كساب​"، مضيفا: "إن جولاتي المكوكية لن تقتصر على ​روسيا​ فحسب؛ هناك أتفاق مع ​رومانيا​ لإعادة تأهيل الدبابات اللبنانية؛ يوجد أيضاً اتفاق مع ​أرمينيا​ وآخر مرتقب مع ​البرازيل​ وكندا، وكلها يتمحور حول إمكانية تفعيل قدرة الجيش اللبناني لمكافحة الإرهاب.

وعلى هامش مشاركته في المنتدى، التقى الصراف نظيره الارمني Vigen Sargsyan وبحث معه الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وتم التطرق إلى العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها كما تم بحث اتفاق التعاون في المجال العسكري بين البلدين الذي اصبح في مراحله الاخيرة .