يوجه رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ كلمة الى اللبنانيين في الساعة الثامنة مساء اليوم عبر وسائل الاعلام المرئي والمسموع، لمناسبة الذكرى السابعة والتسعين لاعلان دولة لبنان الكبير، وعشية ​عيد الاضحى​ المبارك.

على صعيد نشاط رئيس الجمهورية فقد اقسم الرئيس الجديد ل​مجلس شورى الدولة​ القاضي هنري يوسف الخوري اليمين امام الرئيس عون، في حضور وزير العدل ​سليم جريصاتي​.

وبعد القسم، تمنّى الرئيس عون للقاضي الخوري التوفيق في مهامه الجديدة لافتاً الى دور مجلس شورى الدولة في عملية الاصلاح ومكافحة الفساد وحفظ حقوق المواطنين ومنع تجاوز حد السلطة وتعزيز الرقابة الادارية.

واستقبل الرئيس عون وزير النقل الاميركي الاسبق السيد ​راي لحود​ مع وفد من شراكة النهضة اللبنانية-الاميركية LARP الذي تحدث باسمها السيد وليد معلوف معرباً عن الامل في أن يكون عهد الرئيس عون صفحة مضيئة في تاريخ لبنان. وقدم لرئيس الجمهورية "الوثيقة السياسية لشراكة النهضة اللبنانية الاميركية"، التي تضمنت "تحديد الحدود وحفظ الامن بتعزيزات امنية جدية"، مشددا على اهمية "بناء الدولة الحاضنة والقوية، دولة المواطنة لا دولة الطوائف، دولة الفرص والحلول المستدامة لا دولة توليد الازمات."

كما تحدث السيناتور لحود شاكرا الرئيس عون على استقباله والوفد المرافق، مشيرا الى انها الزيارة السابعة عشر له الى لبنان، منذ العام 1995، ومعتبرا انه من ابرز الاصوات المدافعة عن لبنان وقضيته في الولايات المتحدة الاميركية والكونغرس الاميركي. وإذ رحب بالتقدم الكبير الحاصل في لبنان على عدة صعد، فإنّه حيا "قيادة الرئيس عون الحكيمة، وما ينوي القيام به من اجل مستقبل لبنان".

وردّ رئيس الجمهورية مرحبا بالوفد، معربا عن سعادته بلقاء اعضائه، مؤكدا العمل الدؤوب من اجل جمع طاقات الانتشار اللبناني اينما كان في العالم من اجل خدمة قضية لبنان.

واكد الرئيس عون ان الامم المتحدة تعمل هذه السنة تحت شعار عيش السلام بين الشعوب في العالم، داعيا دول العالم الى الابتعاد عن اعتماد لغة السلاح ، كلغة تخاطب في ما بينها، إذ "لا يمكن ان يكون السلام قائما عبر المدفع والطائرة والدبابة، انما من خلال ثقافة جامعة نحن مدعوون لأن نبنيها معا من خلال التعاون بين مختلف الشعوب لتعزيز اسسها"، معتبراً "ان هذه الاسس تبدأ باحترام حرية المعتقد، اضافة الى احترام حق الاختلاف بين البشر وحرية التعبير. وهي مبادىء يتم من خلالها بناء سلام بين الامم قائم على القبول بالآخر والعيش المشترك."

وبعد اللقاء، تحدث الوزير الاسبق لحود فقال: "لقد اجرينا محادثات بنّاءة مع فخامة الرئيس، وتحدثنا عن اهتماماتنا المشتركة بين لبنان والولايات المتحدة الاميركية. ونحن ممتنون لسير العلاقات وتطورها بين البلدين. وقد شكّل اللقاء فرصة للاطلاع على رؤية فخامة الرئيس للعمل معا وفق تطلعات الامم المتحدة للسلام." اضاف: "لقد شعرنا بالاعتزاز، كأميركيين متحدرين من اصل لبناني، بالتحدث مع فخامة الرئيس حول اهتماماتنا المشتركة من اجل مواصلة المضي قدما في علاقات الشراكة بين البلدين."

وفي قصر بعبدا، النائب السابق سعود روفايل ونجله المحامي يوسف سعود روفايل اللذين عرضا على الرئيس عون حاجات ​منطقة البقاع​ الشمالي، وقدما التهاني لمناسبة تحرير جرود المنطقة من الارهابيين. وكانت جولة افق تناولت الاوضاع العامة في البلاد.