أكد وزير ​النفط​ ​العراق​ي جبار اللعيبي أن "البت في تمديد اتفاق انتاج النفط العالمي بين شركة "أوبك" والمنتجين غير الأعضاء، سيكون في تشرين الثاني"، مشيراً الى أن "بلاده ستمتثل للقرار، في حالة تمديد الاتفاق الذي تقوده أوبك، وذلك للمساعدة في جلب الاستقرار إلى سوق النفط".

وأوضح اللعيبي، في مؤتمر صحافي، أن "إنتاج العراق النفطي يبلغ حالياً 4.32 ملايين برميل يومياً بصادرات تصل إلى 3.23 ملايين برميل يومياً"، لافتاً الى أن "صادرات النفط الكردية تراوح بين 300 و350 ألف برميل يومياً".

كما أشار إلى أنه "اتفق مع شركة النفط الروسية العملاقة "​لوك أويل​"، على أن يبلغ إنتاج حقل "غرب القرنة 2 النفطي" 800 ألف برميل يومياً في مدة تراوح بين ثلاث وخمس سنوات".

يذكر أن الوزير العراقي، كان قد أعلن عن "إطلاق مشاريع لاستكشاف وتأهيل وتطوير إنتاج تسعة من الحقول النفطية الحدودية البرية والبحرية في جنوب ووسط العراق".

‎تجدر الاشارة الى أنه يوجد في العراق 24 حقلاً نفطياً مشتركاً مع ​إيران​ و​الكويت​ وسوريا، من بينها 15 حقلاً منتجاً، وأبرز الحقول المشتركة، سفوان و​الرميلة​ والزبير مع الكويت، ومجنون وأبو غرب وبزركان والفكه ونفط خانه مع إيران.

كما يعتبر العراق، ثاني أكبر منتج للنفط في ​منظمة أوبك​ بعد السعودية، إذ ينتج نحو 4.6 ملايين برميل من النفط الخام يومياً، ومعظمه من المنطقة الجنوبية، التي تخضع لإشراف شركة نفط الجنوب.