بعد رحيل 30 شاباً من بلدة ​عرسال​ موالين لتنظيم "النصرة"، ضمن صفقة خروج مسلحي التنظيم إلى الشمال السوري، أكدت مصادر ​لبنان​ية واسعة الاطلاع في شرق لبنان لـ"الشرق الأوسط"، أن بعض اللبنانيين لا يزالون بالإضافة إلى سوريين آخرين داخل البلدة وفي مخيماتها، و"تلاحقهم السلطات اللبنانية لتوقيفهم"، مشيرة إلى أن هؤلاء "يشكلون خطراً من أن يكونوا لا يزالون على تواصل مع المنسحبين إلى ​سوريا​ أو يتلقون تعليماتهم من ​التنظيمات المتطرفة​، وإن كانوا قد فقدوا السند والعضد والدعم". وقالت المصادر إن هؤلاء "يخضعون للرقابة والملاحقة، وسيجري توقيفهم جميعاً بهدف تعزيز الاستقرار في البلدة".

وأوضحت المصادر أن اللبنانيين "لا يتجاوز عددهم الخمسة أفراد من أبناء عرسال المنضوين في التنظيمات المتطرفة"، مشيرة إلى أنه "لم يُسمح لهم بالعبور إلى سوريا"، وبينهم نجل الشيخ ​مصطفى الحجيري​، عبادة الحجيري الذي أوقفته ​استخبارات الجيش​ خلال الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أن هؤلاء "يضافون إلى عدد من السوريين الدواعش المتسربين في المخيمات ومن المتورطين بلعبة الدم والخطف والقتل والسطو، ولم يسمح لهم بالمغادرة".

ولا ينفي أبناء عرسال المعلومات عن وجود سري لفلول التنظيمات المتطرفة في البلدة ومخيماتها، فقد أكدت نائبة رئيس بلدية عرسال ​ريما كرنبي​ لـ"الشرق الأوسط"، أن هناك معلومات في البلدة تقول إن "مسلحين لا يزالوا يتوارون في المخيمات، ويلاحقهم ​الجيش اللبناني​ بغرض توقيفهم"، لافتة إلى أن الجيش ينفذ مداهمات مستمرة "لتطهير المخيمات وحسم هذا الملف، وتعزيز أمن البلدة واستقرارها".

وعما إذا كان هناك أفراد من البلدة يخافون العودة إليها بعد نزوحهم منها في عام 2014 بسبب تنامي نفوذ التنظيمات المتطرفة وأعضائها اللبنانيين والسوريين، قالت كرنبي: "ثمة أشخاص كانوا مهددين، عادوا إلى البلدة أخيرا، والناس هناك باتت تمتلك خيار العودة أو عدمها"، مشيرة إلى أن "الوضع الأمني يتسم الآن بالاستقرار النسبي بانتظار أن ينفذ الجيش عملية التطهير النهائية وبسط الأمن والاستقرار بشكل كامل في عرسال".

وفي هذا السياق، قالت المصادر اللبنانية واسعة الاطلاع إن السلطات اللبنانية "بصدد تنفيذ خطة فاعلة لتوقيف جميع المشتبه بهم وبسط الأمن بشكل كامل بعد عطلة عيد الأضحى استكمالاً للخطة التي أطلقتها لإلقاء القبض على المشتبه بهم جميعاً من اللبنانيين والسوريين وتوقيفهم".