أعرب وزير الخارجية التركي ​مولود جاويش أوغلو​ عن "أسفه لتقاعس المجتمع الدولي وعدم اتخاذه التدابير اللازمة لمنع المجازر التي تطال مسلمي اقليم أراكان ب​ميانمار​".

وفي مؤتمر صحفي ثلاثي مع نظيريه الأذري ألمار محمدياروف والجورجي ميخائيل جانيليدزي، في العاصمة الأذرية باكو، شدد جاويش أوغلو على "ضرورة إيلاء المجتمع الدولي مزيداً من الاهتمام والحساسية للمجازر التي تحدث في أراكان"، مشيراً إلى "استمرار المأساة الإنسانية في هذه البقعة الجغرافية أمام أنظار العالم".

وأوضح جاويش أوغلو أنّ "​تركيا​ تبنّت مواقف داعمة لحقوق مسلمي أراكان منذ اليوم الاول من تعرضهم للمجازر، وأنّ الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​، سخّر مساعيه خلال أيام ​عيد الأضحى​ لهذا الشأن".

ولفت الى أن "أردوغان أجرى العديد من الاتصالات مع عدد من زعماء العالم، وبحث معهم كيفية إنهاء معاناة مسلمي أراكان، وإلى جانب الجهود التي يبذلها أردوغان، تتعاون المنظمات الإنسانية في تركيا مع نظيراتها الدولية لمساعدة مسلمي أراكان".

وأشار الى أنه "سيتوجه إلى بنغلاديش، عقب إتمام لقاءاته في ​أذربيجان​، لزيارة مسلمي أراكان الفارين إليها هرباً من المجازر التي تطالهم"، معلناً أن "بلاده ستقدّم مساعدات إنسانية إلى لاجئي أراكان، عبر وكالة التعاون والتنسيق و​الهلال الأحمر​ التركيين".