أفادت صحيفة "China Daily"، نقلا عن أكاديمية ​العلوم​ ​الصين​ية. إنشاء مركز يحاكي ظروف مستوطنات ​المريخ​ في محافظة تشينغهاي شمال غرب البلاد، ويقدر السعر الإجمالي للمشروع بـ400 مليون يوان، ما يعادل نحو 60 مليون دولار، والغاية منه رصد وتحليل حياة مستوطني المريخ القادمين من كوكب الأرض. كما من المخطط إنشاء منطقة سياحية متاخمة للمركز، وذلك لتعويض النفقات اللازمة لبنائه.

وقال رئيس إدارة دراسة ​القمر​ والفضاء البعيد في أكاديمية العلوم الصينية، لو سياو جون، إن المركز عبارة عن قاعدة فريدة من نوعها ستستخدم للبحوث العلمية والسياحة البيئية في وقت واحد.

وينوي الخبراء الصينيون نشر وحدات سكنية وغيرها من المنشآت التي تحاكي ظروف مستوطنات المريخ في صدع "تسايدام" الجبلي التكتوني الواقع شمال غرب هضبة التبت، وحسب العلماء فإن تلك الأرض الجبلية الصحراوية تشبه كثيرا تضاريس المريخ المميزة ، وستجري البحوث العلمية في بضعة مجالات وبصورة خاصة ​الفلك​ ومصادر ​الطاقة المتجددة​.

يذكر أن الصين تنوي إطلاق أول مسبار لدراسة المريخ عام 2020، حيث تستغرق رحلته 7 أشهر، ثم تعتزم الحكومة إرسال بعثة فضائية مأهولة إلى الكوكب الأحمر.