أعلن المفوض التنفيذي للجنة السلامة والأمن النووي في ​كوريا الجنوبية​ تشوي غونغباي أن اللجنة "تأكدت من أن آثارا عثرت عليها لغاز الزينون المشع نتجت عن ​تجربة نووية​ ل​كوريا الشمالية​ في وقت سابق، لكنها لم تتمكن من تأكيد ما إذا كانت التجربة لقنبلة هيدروجينية كما زعمت ​بيونغ يانغ​"، موضحاً أن "أجهزة رصد الزينون في شمال شرق البلاد عثرت على آثار نظير الزينون 133 تسع مرات بينما رصدت المعدات المتنقلة قبالة الساحل الشرقي للبلاد آثارا للنظير المشع أربع مرات".

وأكد غونغباي في مؤتمر صحافي في سول أنه "كان من الصعب معرفة مدى قوة التجربة النووية من كمية الزينون التي تم رصدها، لكن من الممكن القول أن الزينون مصدره كوريا الشمالية"، لافتاً الى أنه "لا يمكن للجنة أن تؤكد نوع التجربة النووية التي أجراها الشمال".

يذكر أن كوريا الشمالية كانت قد أجرت سادس تجاربها النووية في الثالث من أيلول مما دفع ​مجلس الأمن​ التابع للأمم المتحدة لتشديد العقوبات عليها وحظر صادراتها من المنسوجات وتقييد إمدادات ​الوقود​ إليها.

والزينون غاز عديم اللون يوجد في الطبيعة ويستخدم في تصنيع بعض أنواع الإضاءة، لكن الزينون-133 المرصود نظير مشع لا يوجد في الطبيعة وارتبط في السابق بتجارب كوريا الشمالية النووية.