اجتمع وزير التربية و​التعليم العالي​ ​مروان حمادة​ مع رئيس ​المركز الثقافي الروسي​ المستشار الثقافي في السفارة في ​بيروت​ الدكتور فاديم زائيتشيكوف يرافقه نائب مدير المركز دنيس كنيشيف في حضور المدير العام للتعليم العالي الدكتور أحمد الجمال وتناول البحث العلاقات العريقة بين ​لبنان​ و​روسيا​ في مجال التعليم العالي وتبادل ​الطلاب​ والأنشطة الثقافية.

وأكد حمادة "التطور في السيااسة لتعليمية التي يعتمدها الإتحاد الروسي والفرص التي يتيحها لجهة تسهيل تعليم الأجانب في إختصاصات متقدمة"، مشيرا إلى "المراكز المتقدمة التي حققها عدد من الجامعات الروسية المصنفة عالميا".

وشدد حمادة على "وجوب العمل لتطوير العلاقات التعليمية والثقافية التي يعتبرها الركن الأساس في تطوير العلاقات على المستويات كافة"، مشيراً إلى أن "التراث القديم في التعامل التربوي الروسي مع لبنان"، معتبرا أنه "رأسمال كبير يجب أن نطوره ونستفيد منه، ورحب بمدير المركز الثقافي الروسي الجديد"، لافتا إلى أن "لبنان في طور تحديث المناهج التربوية".

وشدد على "إشراك ​الجامعة اللبنانية​ والجامعات الخاصة الراغبة في دخول مشروع تعليم اللغة الروسية على مستوى الإجازة"، مشيراً إلى" إمكان تقديم منح لبنانية إلى الطلاب الروس لتعلم اللغة العربية".

وشكر المستشار الثقافي الروسي حمادة على "إستقباله واهتمامه بتعميق العلاقات التربوية والجامعية والثقافية بين لبنان وروسيا"، لافتا إلى أن "العمل في المرحلة المقبلة يمكن أن يتركز حول تحديد تخصصات لها أولوية في لبنان، وأننا نعمل لإرساء علاقات جيدة وتبادلية مباشرةً بين الجامعات كما نسعى إلى تعزيز تبادل الطلاب على أن ندرس معاً إمكان حصول الطلاب على شهادات مزدوجة على مستوى الماسترز والدكتوراه، مع حفظ الإشراف المتبادل".

وكشف أن "لبنان سوف يشكل قاعدةً لإستقبال الشركات الروسية في مرحلة إعادة إعمار سوريا عندما يحل الاستقرار، كما في قطاع النفظ والغاز وغيرهما، ويمكن أن تكون الفرصة متاحة للطلاب اللبنانيين الذين يفهمون اللغة الروسية للعب دور تواصلي بين الجانبين الروسي والعربي".