أكد وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل أنه "من المؤسف أن تصر حكومة ورئيس ​إقليم كردستان​ ​العراق​ على تنظيم استفتاء حول الاستقلال، لقد أخذوا هذا القرار دون أخذ تحفظات وتحذيرات المجتمع الدولي في الاعتبار وعلى خلاف ما قدمه من نصيحة واضحة ، ويبقى هذا الاستفتاء دون أثر ملزم، ولا سيما فيما يتعلق بانتماء المناطق المثيرة للجدل لإقليم كردستان العراق".

وأشار جابرييل الى "أننا نشعر بقلق عميق لأن هذه الخطوة يمكن أن تزيد من تفاقم الوضع الإقليمي غير المستقر الذي أصبح أكثر تعقيدا بصورة غير مسبوقة بعد يوم أمس"، لافتاً الى أن "جميع الأطراف تظل مدعوة إلى تجنب أي تصعيد وإلى الامتناع عن اتخاذ خطوات أحادية الجانب نحو الاستقلال أو اتخاذ تدابير قسرية".

وشدد على "وجوب مناقشة الأسئلة المفتوحة بين ​أربيل​ و​بغداد​ وإيجاد حل لها من خلال الحوار"، متوقعاً أن "يكون للحكومة الإقليمية الكردية وللحكومة المركزية تأثير معتدل على الفاعلين المحليين ويجب أن تسهم دول الجوار أيضا فى ذلك".

كما أوضح غابرييل أن "الكفاح المشترك ضد تنظيم "داعش" في إطار ​التحالف الدولي​ يجب أن يظل يحظى بالأولوية المطلقة، إذ لا يمكن الآن أن يكون من مصلحة أحد تعريض الانتصارات التي تحققت بصعوبة وكلّفت تضحيات كبيرة للخطر".