رحب رئيس تجمع المزارعين في ​البقاع​ ​ابراهيم الترشيشي​، بـ"الاتفاقين اللذين عقدهما وزير الزراعة ​غازي زعيتر​ مع وزارتي الزراعة في كل من ​سوريا​ و​الاردن​ بعد زيارتيه الى دمشق في الاسبوع الماضي وعمان في خلال الاسبوع الحالي".

ولفت إلى أن "هذين الاتفاقين يعكسان خطوات ايجابية من قبل ​وزارة الزراعة​ ال​لبنان​ية لصالح الصادرات الزراعية اللبنانية الى كل من سوريا والاردن، ونتمنى استكمالهما مع سائر الدول العربية"، مشيراً إلى أن "الاتفاق الذي نتج من هذه الزيارة كان موفقا جدا بين الجانبين اللبناني والاردني وافضى الى الآتي، تصدير البطاطا اللبنانية الى الاردن بين 15 تشرين الاول و30 تشرين الثاني والتفاح من 15 تشرين الاول الى 15 نيسان والبصل بدءا من مطلع تشرين الثاني لغاية 01/01/2018 والموز طيلة ايام السنة".

وأشار إلى ان "الاتفاق سمح بتصدير المنتجات الزراعية اللبنانية الى ​العراق​ بعد وصولها الى الاردن بحرا ومن هناك برا عبر معبر طرابيل الذي افتتح منذ شهر تقريبا على الحدود الاردنية العراقية ونص هذا الاتفاق ايضا على ان يصدر الاردن الى لبنان البطيخ من 1 نيسان الى 25 ايار والخضار من 1 كانون الاول الى 30 آذار والبلح والتمور طيلة ايام السنة".

وعن الاتفاق الذي وقع بين لبنان وسوريا في الاسبوع الماضي، أفاد الترشيشي ان "​الدولة السورية​ اعطت للموز اللبناني الافضلية في شرائها اكثر من 50 الف طن بدءا من 10 تشرين الاول"، مشيرا الى "ان علميات الشراء ستتم مباشرة بين وزارة الزراعة السورية والمزارعين اللبنانيين"، موضحا ان "المزارعين سيحصلون من دون ادنى شك على الدعم الذي توفره لصالحهم"المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار"ايدال".

واوضح الترشيشي ان "الاتفاق بين وزارتي الزراعة اللبنانية والسورية نص على ان الدولة السورية ستستجر البطاطا اللبنانية بدءا من 15 كانون الاول تبعا لحاجتها حيث ستحصل عمليات البيع مباشرة بينها وبين المزارعين اللبنانيين"، لافتا الى "انهم جميعهم قادرون على بيع منتجاتهم للجانب السوري ولن يحصر هذا الامر بافراد وجهات معينة خلافا لما يشيعه البعض من هذا القبيل".

وتابع "أما بالنسبة للاوضاع على ​مرفأ بيروت​ فهي افضل من السابق. ونشكر كل من تجاوب وساعد حل المشاكل والعوائق في هذا المرفأ. كما نطالب بالمزيد لان ذلك يخفف الاعباء على الزراعة والمزارعين".