أعلن المكتب الصحفي لقصر الرئاسة الروسي الكريملين أن الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ وصل إلى ​تركمانستان​، في زيارة رسمية لتوسيع العلاقات الثنائية بين البلدين".

وأكد المكتب، نقلاً عن وكالة أنباء "تاس" الروسية، أنه "من المتوقع أن يجتمع بوتين مع نظيره التركماني جوربانغولي بيرديموخاميدوف لمناقشة تطوير سبل التعاون المشترك في المسارات السياسية، والتجارية الاقتصادية، والتعليمية العلمية، والإنسانية الثقافية، فضلاً عن مناقشة قضايا المنطقة الرئيسية".

كما أشار المكتب الى أنه "من المتوقع أن يتم توقيع عدد من الوثائق الثنائية عقب المحادثات".

وتجدر الاشارة الى أن قادة البلدين كانوا قد أجروا ثلاث محادثات تليفونية في خلال هذا العام قبيل زيارة بوتين إلى العاصمة التركمانية عشق أباد، كما وافقت ​الحكومة الروسية​ على مشاريع اتفاقات بين البلدين حول تنمية التعاون بينهما في مجالات السياحة والزراعة.

ويذكر أن عدد الاتفاقات والمعاهدات المشتركة بين ​روسيا​ وتركمانستان، يبلغ في الوقت الراهن، أكثر من 120 اتفاقية ومعاهدة، أهمها اتفاقية الصداقة والتعاون، الموقعة عام 2002، كما تم تأسيس مجالات التجارة والتعاون الاقتصادى بين البلدين بالاستناد على اتفاقية تحمل نفس الاسم وقعت فى 30 أغسطس عام 2008، كذلك على اتفاقيات التجارة الحرة بين البلدين الموقعة عام 1992، وذلك عقب إنشاء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1992.

من الجدير بالذكر أن زيارة بوتين الأخيرة إلى تركمانستان كانت في كانون الأول من عام 2012، بينما كانت مثيلتها للرئيس التركماني إلى روسيا فى تشرين الثاني الماضي.