أعلنت ​هيئة الطيران المدني​ البريطانية أن "​المملكة المتحدة​ تستعد لتنفيذ أكبر عملية لإعادة المسافرين إلى ​بريطانيا​ في أوقات السلم، وذلك بعد إشهار شركة الطيران البريطانية "مونارك" إفلاسها وإلغاء 300 ألف حجز على طائراتها".

واشارت الهيئة، نقلاً عن الموقع الالكتروني لصحيفة "ذا غارديان" البريطانية، الى أنها "أطلقت برنامجا لإعادة المسافرين الحاجزين على الرحلات التابعة لـ"مونارك"، والبالغ عددهم نحو 110 آلاف مسافر، إلى المملكة المتحدة على مدى الأسبوعين المقبلين وباستخدام 34 طائرة مستأجرة خصيصا لذلك الغرض من 16 شركة طيران".

وأكدت الهيئة أنه "ستتم إعادة جميع المسافرين الحاجزين على رحلات "مونارك" إلى المملكة المتحدة والتي كان موعدها خلال الأسبوعين المقبلين دون أية تكلفة إضافية، وأنهم لن يحتاجوا لقطع إقامتهم في البلدان التي يوجدون فيها حاليا".

من جانبه، لفت الرئيس التنفيذي لهيئة الطيران المدني أندرو هاينز الى أن "هذه أكبر خطوط طيران في المملكة المتحدة على الإطلاق تتوقف عن التعامل التجاري، لذلك طلبت الحكومة من هيئة الطيران المدني دعم عملاء "مونارك" الموجودين حاليا بالخارج للعودة إلى المملكة المتحدة في نهاية عطلاتهم دون تكلفة إضافية عليهم"، مشيراً الى أن "هيئة الطيران المدني كانت تعلم عن خطط الطوارئ الخاصة بهذه الأزمة على مدى الأربعة أسابيع ونصف المنصرمة، لكنها تلقت إشارة واضحة بأن "مونارك" ستخضع لإدارة كيان آخر، مساء السبت الماضى فقط".

بدورها، نفت رئيسة هيئة الطيران المدني ديردري هوتون أن "يكون أي من المسافرين الموجودين بالخارج عالقا"، مؤكدة أنه "سيتم تخصيص رحلات من أجل إعادتهم إلى المملكة المتحدة".

وتجدر الاشارة الى أن مكتب "كي بى إم جي" للتدقيق المالي، كان قد أعلن أنه "تولى إدارة "مونارك"، وهي أطول شركات الطيران البريطانية عمرا"، موضحا أنه "تم إلغاء جميع رحلاتها المقبلة من المملكة المتحدة، وأنها لن تُحدد لها مواعيد جديدة".

وكان المئات من المسافرين الحاجزين على رحلات "مونارك" التي كان من المفترض أن تنطلق من مطارات المملكة المتحدة في الساعات الأولى من صباح اليوم، وصلوا إلى المطارات ليُفاجئوا بإلغاء رحلاتهم، حيث أُبلغ بعضهم بذلك قبل دقائق فقط من صعودهم إلى الطائرة.