اعتبر النائب في تكتل "التغيير والاصلاح" ​فادي الأعور​ أن "اتمام عملية ​التشكيلات القضائية​ كانت حاجة أساسية للبنان، خاصة وأن السلك القضائي لم يعرف منذ سنوات مناقلات وعملية تبديل بالمواقع، وبالتالي ما تم انجازه أمر ضروري"، لافتا الى ان "الحديث عن محاصصة طبعت التشكيلات أمر منتظر، باعتبار ان هذا النظام قائم على اساس ​المحاصصة​ الطائفية والمذهبية، ولا شك ان ما حصل عملية توفيقية بين كافة القوى، وهذا واقعنا"، وأردف: "ما تم هو أفضل الممكن".

ورجّح الأعور في حديث لـ"النشرة" الا يكون هناك اجماع على موضوع قانون الضرائب الذي سيتم التصويت على بنوده في الجلسة النيابية المحددة يوم الاثنين المقبل، معتبرا انّه "سيوجد دائما من سيلوح بالطعن، خاصة وان التجاذب قائم ومواقف بعض الفرقاء مرتبطة بتحقيق مكاسب في ملفات أخرى". وأضاف: "نتمنى ان يمر هذا الموضوع على خير فيتم تأمين الموارد المطلوبة ل​سلسلة الرتب والرواتب​ التي نتعاطى معها كحق لا يمكن انتزاعه"، مشيرا الى ان العمل ينصب على تأمين الايرادات المطلوبة باطار المتاح والممكن في ظل الوضع المتردي لخزينة الدولة.

واذ كشف أنّه سيصوت ضد البند المتعلق بزيادة الـTVA، اشار الأعور الى ان لا قرار نهائي لدى التكتل في هذا الخصوص، ولعله سيتم حسم الموضوع قبل ساعات من الجلسة، مذكرا بموقف تكتل "التغيير والاصلاح" الذي لطالما شدد على وجوب ترشيد الانفاق قبل اقرار زيادة الضريبة على ​القيمة المضافة​.

للاسراع بالتنسيق مع ​سوريا

وطمأن الأعور لوضع الحكومة رغم التباين الحاصل بخصوص التواصل مع النظام السوري، مشددا على وجوب حصول تواصل رسمي بين ​الحكومة اللبنانية​ والسورية لما في ذلك من مصلحة للبنان واللبنانيين. واضاف: "هناك من ذهب الى ​موسكو​ للبحث عن سبيل للتواصل مع النظام في سوريا، لكنّه عاد وتريث بانتظار النتائج التي ستحققها زيارة العاهل السعودي اليها، والتي نرجح ان تترك آثارا ايجابية".

وحث الاعور على وجوب ان نكون كلبنانيين أسياد أنفسنا ونلتفت الى تحقيق ما فيه مصلحة لبنان بعيدا عن التمنيات والاملاءات الخارجية، مشددا على ان مصلحة لبنان هي بقيام حوار مباشر بين الحكومتين اللبنانية والسورية وباستعادة علاقة طبيعية وجيدة مع النظام السوري.

واعتبر أن "أسرع طريقة لاعادة اللاجئين السوريين هي باتمام هذا التواصل"، لافتا الى انّه "وفي حال وجد اي قرار عربي او دولي بتعليق البحث بهذه المسألة لحين

تبلور خطط معينة، فان التنسيق مع النظام السوري في هذا الملف من شأنه تخفيف تبعاته علينا". واضاف: "لا تستلزم الطريق بين الشام وبيروت أكثر من نصف ساعة وبالتالي يكفي هذه الطبقة السياسية الدوران في حلقة مفرغة، ولتتحلى ببعض الشجاعة والمبادرة لتخطي هذه المرحلة الصعبة بأقل قدر ممكن من الخسائر".

كل الاحتمالات واردة

وردا على سؤال عن امكانية سير القوى السياسية بتمديد رابع ل​مجلس النواب​، رأى الأعور أن كل الاحتمالات واردة، الا ان ما يدخل بعض الطمأنينة الى النفوس هو الموقف الواضح والصريح لرئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ ولقوى سياسية أخرى أكدت اصرارها على ان يجري الاستحقاق النيابي في موعده المحدد.

ولفت الأعور الى ان من شأن اقرار ​البطاقة البيومترية​ او الممغنطة تأمين أكبر قدر من مشاركة الناخبين بالانتخابات، مشيرا الى ان اصرار فريق سياسي على التعاطي معها كمشروع عمل (business) يكسب من خلاله الاموال، يعيق التقدم في هذا الملف.