وزّعت إدارة حصر التبغ والتنباك "​الريجي​"برعاية السيدة رندة بري، الجوائز على الفائزين بمسابقتها للتصوير الفوتوغرافي "مَنشَر صُوَر 2"، التي تَمَحوَرَت على موضوع مراحل قطاف مواسم التبغ والتنباك في لبنان.

وأوضح رئيس "الريجي" ​ناصيف سقلاوي​، في كلمة له أن "المسابقة تهدف إلى "دعمِ الطاقاتِ الشَّابة والموهوبة وإلى توثيق هذا الإرث الحضاري"، مشيرا الى "أننا للعامِ الثاني على التوالي أصرَّيْنا في الرِّيجي على إقامةِ معرضِ صورٍ يُوثقُ رِحلة التَّبغِ والتَّنباكِ، وحكايةَ الأرضِ وصمودَ شعب، لأنَّ الصورة تنقلُ هذا التعبَ الجميل، وسخاءَ الأيدي القريبةِ من الله، والعرقَ المجبولَ بالتّراب، وتُوثّق فصولَ زراعةٍ اقترنتْ على مرِّ السّنينِ بالصّبرِ والصُّمود".

وأكد أن"الريجي" تؤمِنُ "بالفنِّ الواعي والمُلتزم، وبتطويرِ قدْرَاتِ الشبابِ فِكرياً وفنياً"، شدد على إيمانها أيضاً"بأهمية التنمية المستدامة ودعم المزارعين وأبناء المزارعين"، مذكّراً بأنها "ساهمت خلال الأعوام الأربعة المنصرمة في دعم أكثر من 133 مشروعاً تنموياً تنوّعت بين إنشاء برك مياه زراعية وشق طرق زراعية وتقديم منح مدرسية وحفر آبار ارتوازية وتوزيع مبيداتوبناء عبّارات وحملات تشجير وتوزيع آليات زراعية وموتورات رش وسيارات لنقل النفايات وصهاريج مياه، وإنشاء مكتبات أطفال".

بدورها، لفتت بري في كلمة لها الى أن "لكل صورة في المعرض قصة رائعة، وقصة إبداع تختصر مجلدات تاريخية من الإرث التراثي والإنساني"، معتبرة أن "حفظ التاريخ وحفظ الجهاد والعناء هو مسؤولية إنسانية ووطنية، وهو ما يوفّره نتاج هذا المعرض".

وهنأت المصورين "الذين تحملوا عناء المسافات من طلوع الفجر إلى ما بعد المغرب ليلتقطوا أعمق اللحظات تعبيرا في الوقت نفسه عن المعاناة والفرح". وأشارت إلى أنها قرأت في لوحات الصور "قصصاً كثيرة"، مشيدة بـ"قدرة المصور اللبناني الذي يحمل من الفكر والحضارة ما يؤهله ليقدم للعالم أجمل ما يمكن عن شتلة التبغ، من قطافها إلى شكها والسهر عليها حتى تكون لقمة العيش مغمّسة بعرق الفقير". وأضافت: "من الطفل إلى الكهل، يعمل الناس لحماية شتلة التبع لأنها مصدر رزق شريف وكريم. وحتى لا ننتقل من ذلك إلى أعمال لا تشبه مجتمعنا وإرثنا الثقافي، تمسكنا وتمسك دولة الرئيس بري بالشتلة، رغم شقائها وعنائها، كتعويض دائم ريثما نطوّر العالم الزراعي في لبنان".

وقد حصلت إيمان السيّد على جائزة لجنة التحكيم لأفضل صورة، في حين مُنِحَت الجائزة الثانية إلى كريكس بربريان. ونال عباس سلمان جائزة أفضل مجموعة صور. أما جائزة تصويت الجمهور لأفضل صورة فحازتها ثروت نور الدين.