أشار تلفزيون nbn في مقدمة ​النشرة​ المسائية الى انه "بعد الإيجابيات التي حكمت الفترة الماضية عبر التكامل بين ​المؤسسات الدستورية​ والرئاسات، من السلسلة إلى التعيينات والتشكيلات، جاء دور الموازنات الغائبة على مدى إثني عشر عاماً في ثلاثية جلسات تعقد بدءاً من الثلاثاء المقبل.

من خارج سيناريو التفاهمات (كهربت) مرة جديدة على ​خطوط التوتر العالي​ بين الداخلية والخارجية من جهة، والخارجية - ​المختارة​ من جهة أخرى، وفيما كان الوزير ​جبران باسيل​ سارحاً في (Hiking) قبيل افتتاح المحول الجديد في معمل كهرباء ​رشميا​، علق زميله ​نهاد المشنوق​ على السياسة الخارجية اللبنانية الشاردة لافتاً إلى أن التمادي في هذا الاتجاه يعرض التضامن الحكومي لمخاطر جدية.

رد باسيل لم يتأخر أكثر من خمسة عشر كيلومتراً هي المسافة بين رشميا و​سوق الغرب​ حيث وصف من لا تعجبه السياسة الخارجية المستقلة بالمستتبع للخارج وغير المعتاد على العيش بلا تبعية، ومن الجبل صوّب باسيل بإتجاه المختارة معلناً المسامحة ولكن مع عدم النسيان، لافتاً إلى أن المصالحة ليست استلحاقاً بالآخر أو استتباعاً له وهي لم تكتمل وقواعدها معروفة.

المختارة فوضت النائب ​أكرم شهيب​ بالرد والتأكيد أن المصالحة راسخة وتشكل خطاً أحمر في مسيرة الاشتراكي السياسية التي لم ولن تبنى على مقعد نيابي بالزائد أو بالناقص".