لفت عضو تكتل "التغييروالإصلاح" النائب ​أمل أبو زيد​، إلى أنّ "إقرار ​الموازنة​ اليوم هو إنجاز يسجّل لمجلس النواب وللحكومة، وهو ثمرة من ثمار العهد الرئاسي الجديد ومن إنجازات رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ الّذي أنجز الكثير من المواضيع الأساسية ك​التعيينات القضائية​ والإدارية وإقرار ​سلسلة الرتب والرواتب​ و​قانون الإنتخابات​ الجديد".

وأشار أبو زيد، في كلمة له خلال الجلسة النيابية المخصّصة لمناقشة مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2017، إلى "أنّنا نقرّ الموزانة لعام 2017 ونحن في الشهرين الأخيرين منه، على أمل أن نطلق موازنة جديدة في الشهرين الأولين من عام 2018"، مركّزاً على أنّ "رغم الجهود الكبيرة الّتي بذلتها ​لجنة المال والموازنة​، إلا أنّ الموازنة الحالية لا تحمل الإصلاح الّذي ننشد على مستوى المالية العامة"، موضحاً أنّ "بين الأعوام 2005 و2017، إرتفعت نفقات الموزانة بنسة 128 % بينما ارتفعت الواردات بنسبة 140%".

ونوّه إلى أنّ "جلسة إقرار الموازنة، محطّة نطلّ من خلالها على واقعنا الإقتصادي والمالي"، مبيّناً أنّ "كلفة الفساد تزيد سنويّاً عن 2 مليار دولار. والبلد ليس مفلساً بل منهوباً ومسروقاً، ويجب أن تكون ​مكافحة الفساد​ في أولى أولويّاتنا، ويجب أن نستردّ حيث أمكن ما نُهب من المال العام".

وأكّد أنّ "هناك 37 ألف خريج جامعي سنويّاً في مختلف الإختصاصات، ولا تتوفّر فرص عمل إلّا لـ7 آلاف منهم"، مشدّداً على أنّه "يجب على الدولة أن تعدّ برامج لتمويل مشاريع توظّف الشباب".