أطلق كل من وزير البيئة طارق الخطيب ممثلاً بالمستشارة البيئية ​منال مسلم​ وسفيرة ​الاتحاد الاوروبي​ في لبنان ​كريستينا لاسن​ في ​حرج بيروت​ اليوم المرحلة الثانية من الشبكة الوطنية لرصد نوعية الهواء.

وأكدت لاسن أنه "اجتمعنا اليوم في حرج بيروت لنشير الى الهدف الذي تم تحقيقه من اجل بيئة سليمة للبنان، وان الارقام تتحدث عن نفسها فعام 2016 حلّ لبنان في المرتبة 94 من بين 180 دولة من حيث المؤشر البيئي الذي تعدّه جامعة "يال" ولسوء الحظ حلّ لبنان ايضاً في المرتبة 118 لناحية نوعية الهواء، اضافة الى ذلك عام 2013 اشارت منظمة الصحة العالمية الى ان لبنان هو واحد من البلدان الاكثر تلوثاً بالهواء في الحوض الشرقي للمتوسط، وكل هذا يدل على اهمية ما نقوم به لمعالجة ​تلوث الهواء​ لأن صحة المواطن هي من صحة البيئة وصحة ​الاقتصاد​ ".

ولفتت لاسن الى ان "مراقبة نوعية الهواء هي الخطوة الاولى في مكافحة تلوث الهواء والاتجاه نحو اعتماد استراتيجية لادارة نوعية الهواء والتي تتم من خلال دعم الاتحاد الاوروبي هو خطوة ذات اهمية اساسية"، مشيرةً الى أنه "ننتظر موافقة ​مجلس النواب​ على قانون حماية نوعية الهواء بعدما وافق عليه ​مجلس الوزراء​ عام 2012 ".

من جهتها، تطرقت مسلم الى "أهمية الحفاظ على نوعية الهواء في بيروت وجميع المناطق اللبنانية، والتي تتعرض لكمية كبيرة من الملوثات الهوائية التي تنتج عن عدة قطاعات ونشاطات".