أكد وزير الخارجية ​اليونان​ي، ​نيكوس كوتزياس​ أن "اليونان ستكون المستفيد الأكبر من انضمام ​تركيا​ إلى ​الاتحاد الأوروبي​"، مشددا على "رفض ​أثينا​ لاستخدام لغة ومعايير مزدوجة تجاه ​أنقرة​ بهذا الشأن".

وفي مؤتمرصحفي مشترك مع وزير الخارجية التركي ​مولود جاويش أوغلو​، لفت كوتزياس إلى "اننا دولة دعمت، على الدوام، توجّه تركيا نحو الاتحاد الأوروبي، نعلم ونؤمن بأن بلادنا ستكون البلد الأوروبي الأكثر استفادة من انضمام تركيا للاتحاد"، مشيراً إلى "اننا لا نرى من الصواب استخدام الآخرين لغة ومعايير مزدوجة تجاه أنقرة في هذا الخصوص، ونرفض ذلك".

وعبر كوتزياس عن رغبة "اليونان بتأسيس علاقات وثيقة ومبنية على الصداقة والإنسانية في تعاونها مع تركيا"، لافتاً إلى ان "الشعبين اليوناني والتركي سيكونان دائما الرابح الأكبر من تعاون بلديهما، وأن اليونان لن تسمح بتدخل الدول الأخرى في علاقاتها مع تركيا".

وأشار إلى أن "لقاء اليوم تناول التعاون بين البلدين فيما يخص موضوع الهجرة، وعقد لقاءات بين وزارتي الثقافة بالبلدين"،مؤكدا "العمل من أجل حل المشاكل العالقة بين البلدين، بينها مشكلة تعليم المسلمين على أراضي بلاده، وكذلك تعليم الأقلية الرومية في ​إسطنبول​، وإزالة بعض العوائق البيروقراطية التي تواجه هذه الأقلية".