انخفض العدد السنوي للوفيات بسبب مرض الحصبة على مستوى العالم إلى دون المئة ألف، للمرة الأولى العام الماضي، وبلغ 90 ألفا، وفق ما قالت ​منظمة الصحة العالمية​ وهيئات دولية أخرى.

وأفاد تقرير لمبادرة الحصبة والحصبة الألمانية بانخفاض عدد الوفيات بنسبة 84 بالمئة في 16 عاما، إلى 90 ألف حالة وفاة في عام 2016 من أكثر من 550 ألفا في عام 2000، وذكرت المبادرة أن السبب الرئيسي وراء الانخفاض حصول مزيد من الأطفال على التطعيمات، وفق ما نقلت "​رويترز​".

لكن التقرير حذر من أن العالم لا يزال بعيدا عن ​القضاء​ على الحصبة تماما، وذكر أن تغطية الجرعة الأولى من الجرعتين اللازمتين من التطعيم ضد الحصبة متوقفة عند 85 بالمئة منذ عام 2009، وهو أقل من النسبة المطلوبة البالغة 95 بالمئة، وبلغت تغطية الجرعة الثانية 64 بالمئة فقط في 2016.

وكشف تقرير المبادرة إنه منذ عام 2000 تم توفير حوالي 5.5 مليار جرعة من التطعيم ضد الحصبة لأطفال من خلال خدمات تحصين منتظمة وحملات تطعيم جماعي، لكنه أضاف أنه لا يزال هناك حوالي 20.8 مليون طفل لا يحصلون على الجرعة الأولى من التطعيم ضد المرض.

ويعيش أكثر من نصف الأطفال الذين لا يتلقون التطعيمات في 6 دول هي ​نيجيريا​ و​الهند​ و​باكستان​ و​إندونيسيا​ و​إثيوبيا​ و​جمهورية الكونغو​ الديمقراطية.