أوضح معاون وزير الطاقة الايراني للشؤون الدولية علي رضا دائمي، خلال لقاء مع وفد اعلامي ​لبنان​ي في وزارة الطاقة الايرانية بطهران، أنه "منذ عام ٢٠٠٩ اعلنا استعدادنا لتصدير الكهرباء للبنان وذلك بطريقة مكتوبة، واليوم نؤكد على هذا الاستعداد للتعاون مع لبنان في موضوع تأمين الكهرباء وتصنيع وتشغيل معامل توليد الكهرباء".

وأعلن دائمي "انني سأوجه دعوة إلى وزير الطاقة اللبناني سيزار أبي خليل لنتناقش في هذا الموضوع ولنبدأ التعاون في مجال تصدير الكهرباء"، مشدداً على أن "​قطاع الكهرباء​ و​المياه​ ليسا قطاعين سياسيين بل هما يمثلان مساعدات للناس كما هو الحال في ​سوريا​، حيث نواصل مساعدتهم في اعادة الاعمار رغم الحرب وأظن ان الظروف في لبنان ليست اصعب من ظروف دول اخرى بنينا فيها محطات للطاقة"، مؤكداً أن "لبنان يمثّل أولوية لنا لتأمين الرفاهية في هذا البلد"، مضيفاً "كلّفنا أحد المدراء في وزراة الطاقة الايرانية تحضير رسالة رسمية توجه للحكومة اللبنانية في هذا الخصوص". وشدد على "اننا قادرون على إنشاء محطات تتناسب مع احتياجات لبنان، ولدينا امكانية لتركيب هذه المحطات بشكل سريع في مهلة لا تتعدى الثلاثة أشهر".

ورداً على سؤال للنشرة حول مدى تأثير الخصومة بين ​إيران​ والسعودية على التعاون الرسمي بين طهران وبيروت، أكد دائمي أنه "رغم العلاقات السياسية المعقّدة، الا اننا ننظر لموضوع ​الصرف الصحي​ مثلا كموضوع انساني فني فهو حاجة لكل الناس"، مشيراً إلى أن "ايران مستعدة للتعاون مع السعودية بمجال ​الطاقة المتجددة​ ولا قيود لدينا للتعاون مع اي بلد، فنحن نعتبر أن التعاون الفني والعلمي أعلى مرتبة من السياسة وهو يهدف للسلام"، آملاً أن "تلعب إيران دوراً في هذا الشق في المنطقة".

المرتبة 14 دولياً

وفي سياق آخر، شرح دائمي واقع قطاع الكهرباء في ايران، لافتاً إلى "اننا وصلنا للمرتبة ١٤ بانتاج الكهرباء على مستوى العالم، بعد ان بلغ انتاجنا ٧٥ الف ميغاوات مصدرها هو الغاز الطبيعي والبخار والماء، اضافة للطاقة المتجددة كالرياح والشمس و​الطاقة النووية​"، مؤكداً أن "جميع سكان ايران لديهم الكهرباء بشكل كامل حتى في القرى التي تحوي 10 عائلات فقط".

ولفت إلى "اننا انشأنا سدوداً كبيرة عبر الخبراء الايرانيين لتوليد الطاقة، وكل محطة ممكن ان تصل لإنتاج ٢٨٠٠ ميغاوات، كما أنه في سد قارون في جنوب ايران يوجد محطة تنتج ٥٠٠٠ ميغاوات"، موضحاً أن "ايران من ضمن افضل ١٠ دول في بناء المحطات الغازية".

وعن التعاون مع الدول الأخرى بمجال الكهرباء، لفت الوزير الايراني إلى أن "شبكة الكهرباء متصلة بشبكات الدول المجاورة ك​أذربيجان​، ​تركيا​، ​العراق​، ​باكستان​، ​تركمانستان​ و​افغانستان​، ولدينا تبادل للكهرباء مع بعض هذه الدول حين يكون لدينا انتاج فائض"، مشيراً إلى أن "طاقات ايران ليست بانتاج الكهرباء فقط بل بناء المحطات بانظمة كاملة للتشغيل، فمثلاً في جنوب ايران أي في ​الخليج الفارسي​ نمتلك كابلات في البحر كما اننا نقوم ببناء محطات في عمان"، مضيفاً "لدينا عقود لانشاء محطات توليد الكهرباء في العراق وسوريا، كما نقوم ببناء محطة كهرباء على المياه في ​سريلانكا​ وفي طاجاكستان، اضافة لبناء المحولات "ترانسفورماتور" في ​اندونيسيا​ واسيا الوسطى و​اميركا​ اللاتينية".

الطاقة المتجددة

وبموضوع الطاقة المتجددة، لفت دائمي إلى أن "​الطاقة الشمسية​ هي أساس هذه الطاقة، ونحضّر لخطة خماسية لانتاج ٥٠٠٠ ميغاوات عبر الطاقة الشمسية ونحن في السنة الاولى من هذه الخطة وقمنا بانتاج ١٠٠٠ ميغاوات حتى الآن". وإذ أكد بد العمل بانشاء محارق في مختلف المدن، أوضح "اننا نعالج ​مياه الصرف الصحي​ ونستخدمها لتوليد الكهرباء"، مشيراً الى اقامة معرض دولي في مجال الطاقة الاسبوع المقبل، تحضره ٧٠٠ شركة من داخل وخارج ايران".

وفي الختام، شكر دائمي الوفد اللبناني على زيارته، لافتاً إلى "انها كانت مناسبة لتعريف لبنان على ما نملكه من مقومات ، واتصور ان لدينا نقاط امشتركة مع لبنان ونستطيع ان نتعاون معكم في الكهرباء والماء".