أطلق نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة ​غسان حاصباني​ الحملة الوطنية لمواجهة مرض السكري تحت شعار "بإيدك بتسيطر على السكري"، خلال مؤتمر صحافي عقد في قاعة المحاضرات في ​وزارة الصحة​، بدعوة من الوزارة والبرنامج الوطني للسكري.

وأكد حاصباني، في كلمة له، أن "صحة المواطن لا تعرف الانتظار ولا تحتمل التأجيل، ولأن التوعية أمر ملح ومستدام بغض النظر عن الاوضاع السياسية والمناخات العامة التي قد تمر بها البلاد، ها نحن اليوم نطلق الحملة الوطنية لمواجهة مرض السكري التي تندرج ضمن السياسات التي تعتمدها وزارة الصحة لتعميم الثقافة والوعي الصحي في المجتمع اللبناني حول الكثير من الامراض".

واشار الى أنه "نسعى عبر هذه الحملة الى محاولة الحد من ازدياد نسب الاصابة بالسكري ومن المضاعفات المزمنة المرتبطة به وهي: الجلطات الدماغية، تضخم عضلة القلب، عجز الكلى، تلف شبكة العين، بتر الاطراف السفلى وغيرها من المضاعفات والتي تؤثر في مجموعها على صحة المريض وحياته وتقلل من مستوى عمره".

كما لفت حاصباني الى أن "السكري يقلل من انتاجية المريض، والمضاعفات تزيد من التكلفة المادية لعلاجه مما يشكل عبئا ماديا ثقيلا على الفرد والمجتمع وعلى كافة الجهات والمؤسسات الضامنة العامة والخاصة"، متوجهاً الى المصابين بداء السكري مؤكدا دورهم الأساسي في السهر على صحتهم عبر إجراء الفحص اليومي واعتماد الاكل الصحي وممارسة الرياضة والانتظام في اخذ الدواء والمتابعة مع الطبيب لضبط مخزون السكري"، معتبراً أنه "ان أقدمتم على هذه الخطوات بإمكانكم التعايش مع هذا المرض واستكمال حياتكم بشكل طبيعي".

وشدد على أن "حملتنا لهذا العام تجسد اهمية التنسيق بين القطاعين العام والخاص و​الجمعيات الاهلية​"، شاكراً "الجهات كافة التي شاركت في هذه الحملة وهي الجمعية اللبنانية لامراض الغدد والسكري والدهنيات، ومركز الرعاية الدائم وجمعية Dialeb وشركات Novonordisk وsanofi وnovartis. كما نشكر كلا من جوليا قصار وألين لحود وفادي الخطيب الذين أكدوا ان أي شهرة تبلغ عظمتها حين تسخر لخدمة الانسان وكرامته".