أعلن وزير ​النفط​ ​العراق​ي ​جبار اللعيبي​ "التوقيع على اتفاق مبدئي لتصدير النفط من حقول ​كركوك​ عبر إيران، بمعدل 30-60 ألف برميل يوميا"، مشيراً الى أنه "تم التوقيع على اتفاق مبدئي لتصدير النفط من حقول كركوك بمعدل 30-60 ألف برميل في اليوم".

ولفت اللعيبي، في تصريح له، إلى أن "الكمية قابلة للزيادة لحين الانتهاء من مد أنبوب نفطي لهذا الغرض"، موضحاً أن "الاتفاق وقعته شركة تسويق النفط العراقية "سومو" مع الجانب الإيراني في بغداد".

كما ذكر أن "الاتفاق يستهدف إضافة منفذ تصديري جديد للعراق يسهم في تصريف نفط كركوك وتحقيق جدوى اقتصادية للعراق، فضلا عن تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول الجوار"، مشدداً على أن "الاتفاق الأولي سيعقبه التوقيع خلال الفترة القريبة المقبلة على العقد النهائي مع الجانب الإيراني، بعد الاتفاق على بعض القضايا الفنية والتنفيذية".

واشار اللعيبي إلى أن "الحكومة والوزارة تخططان لإقامة مشاريع نفطية استراتيجية تعزز التعاون الثنائي مع كل من تركيا و​الأردن​ والكويت والسعودية و​سوريا​، والدول العربية".

وتجدر الاشارة الى أن الاتفاق ينص على قيام الجانب العراقي بنقل الكميات المذكورة عبر الشاحنات إلى نقطة الحدود المشتركة بين البلدين، قرب محافظة "كرمنشاه" الإيرانية.